اهداءات ايمانيه


العودة   منتدى الأخوات في طريق الإيمان منتدى النصرة اللغة العربية



اللغة العربية نصرة للغة الضاد ، قسم يضم كل الابداعات الادب العربي وشعر

تمنع جميع الحوارات السياسيه فى المنتدى مهما كان نوعها سواء مدح أو ذم ,,, ومنع طرح المواضيع الخلافيه الموجوده على الساحه العربيه الان مهما كان نوعها ومن تخالف هذا القرار للإداره حق التصرف بما تراه مناسب ونسأل الله أن يسدد خطانا جميعا اللهم آآمين الحوارات السياسيه

" لــــــغتي"مشروعي الدعوي ينتظر دعمكم في إحياء اللغة الخالدة ..هلموا أخياتي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أكرمنا بالقرآن ، وخصنا بأشرف لسان، والصلاة والسلام على خير من نطق بالضاد ، وأفضل العباد ؛ نبينا محمد وآله وصحبه الأمجاد... وبعد:

   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : اللغة العربية
" لــــــغتي"مشروعي الدعوي ينتظر دعمكم في إحياء اللغة الخالدة ..هلموا أخياتي
قديم بتاريخ : 05-13-2006 الساعة : 10:15 AM

" لــــــغتي"مشروعي الدعوي ينتظر دعمكم في إحياء اللغة الخالدة ..هلموا أخياتي www.mowjeldoha.com-b
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أكرمنا بالقرآن ، وخصنا بأشرف لسان، والصلاة والسلام على خير من نطق بالضاد ، وأفضل العباد ؛ نبينا محمد وآله وصحبه الأمجاد... وبعد:

فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، و بها نزل خاتم المرسلين فالعناية بها عناية بكتاب الله تعالى ودراستها والتمرس فيها عون على فهم آيات كتاب الله الكريم وأحاديث سيد المرسلين
وتحت تأثير الهجمة الغربية الشرسة في مختلف جوانب الحياة تأثرت لغتنا العربية المشرقة حينما رشقت بسهام الأعداء بل والأبناء ! فوصفوها بالصعوبة ، ونعتوها بالغموض ..
كانت بدايةً بومضة خفية من حبيبتي قوت مماجعلت من افكاري تتهافت للبحث عن مشروع ضخم فقررت ان ابحث عن مشروع يستحق لم اجد اقرب من" لغتي "
ماينتظر همسكم هو المباركة والانطلاق بهمة لنحلق في ثناياة
انتظر همتكم وتفرغ من نشيطات لانطلق برحلة المشروع وفق آلية دارت تقاسيمها اعماقي
فمن ستدعم لغتي ..
سبب الإختيـار..
أهمية اللغة العربية

الهدف ..*إتقان اللغة العربية الفصحى
*انشاء جيل متقن للغة القرآن
*إظهاراعتزازنا بديننا ولغتنا

هيــــــــــا يانشيطات انتظر رؤية الاسماء



" gJJJJJJyjd"lav,ud hg]u,d dkj/v ]ul;l td Ypdhx hggym hgohg]m >>igl,h Hodhjd





داعية متميزة

رقم العضوية : 6
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 425
بمعدل : 0.08 يوميا

مشتاقة إلى الجنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور مشتاقة إلى الجنة


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-13-2006 الساعة : 08:39 PM

ما شاء الله.. تبارك الرحمن... بارك الله فيك حبيبتي المبدعة بنت النــور...

فكرة رائعة أخيتي.. ولطالما فكرت وحلمت بأن يكون لي دور في تبني خدمة لغتنا الجليلة.. لغة قرآننا العظيم ولغة أهل الجنة..

سأنتظر التفاصيل ومخطط مشروعك بفارغ الصبر.. وآمل أن يسعفني الوقت والظرف لينالني من شرف المساهمة معكن بهذا المشروع المبارك بإذن الله...

وفقك الله غاليتي وسدد خطاك إلى ما فيه الخير..

وأدامك سباقة إلى الخيرات والمعروف وتقبل منك مساعيك بأحسن قبول...




اداريه سابقه

رقم العضوية : 4
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 9,255
بمعدل : 1.74 يوميا

أم البنات غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم البنات


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-14-2006 الساعة : 12:59 AM

ماشاءالله.. غبتي طويلا فأتيتي بالغنيمة.. صدق فيك المثل.. فبارك الله فيكِ

هل هي مجرد فكرة أن تكون هي اللغة؟ أم لديك تصور لمشروعك ؟

ننتظر التفاصيل ..الكيفية والوسيلة.. وطريق سير المشروع

بارك الله فيك




الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-14-2006 الساعة : 10:37 AM

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الفكرة على مجموعات تتم بالتنسيق المتفق وكل مجموعة تنطلق بريادة أخوات
كل ثلاث أخوات في مجموعة وتبعاً للتفرع في الموضوع تزداد أوتنقص
على تلك المجموعات ..
مجموعة لغة الضاد
* تتناول أهمية اللغة العربية
*تسعى لتحقيق الهدف السامي في إتقان اللغة العربية عبر
البدء بجمع كلمات غربية اعتدنا على قولها في كلامنا
واستبدالها بالكلمات العربية الفصحى ..
مجموعة اللسان الفصيح
*جمع العبارات التي تكتب في الملابس وطبعا تكون غربية لكشف خبايا الغرب
* البحث عن بعض الكتابات الشعرية التي ترتوي حزن اللغة العربية وتبث شكواها لنستفيق ..
والتصاميم الرائعة أيضاً سيكون لها نصييب
مجموعة لا للعامية
*أهم أسباب عزوف عن الحديث بالعربية
* سبب الفخر بلغة الغرب وتهميش تللغة السامية لغة القران ..
مجموعة فخور بلغتي
*مناقشة بشفافية سبب صعوبة اللغة العربية؟
*مقترحاتكم لإحياء التحدث باللغة العربية الفصحى ..


[blink][blink]إن شاء الله بدت المعالم بارزة للاخوات يارب ينجح المشروع
بحمد الله تم رسم الهيلكة للفكرة وقريبا ستنطلق المجموعة الاولى [/blink]
[/blink]
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الصورة الرمزية ريحانة الشرق
داعية متألقة

رقم العضوية : 661
الإنتساب : Dec 2005
المشاركات : 280
بمعدل : 0.06 يوميا

ريحانة الشرق غير متواجد حالياً عرض البوم صور ريحانة الشرق


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-15-2006 الساعة : 04:07 PM

بارك الله فيك وزادك من فضله
سأنضم الى اي مجموعة تريدين
فكلها مهمة دمتي بخير غاليتي



اداريه سابقه

رقم العضوية : 4
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 9,255
بمعدل : 1.74 يوميا

أم البنات غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم البنات


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-15-2006 الساعة : 10:14 PM

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة بنت النور

سأتابع مشروعك بإذن الله .. ولكن أنصح أن تبدأي بمجموعة واحدة ولما يستقر بها المقام وتتضح الصورة أكثر تشرعون في المجموعة الثانية وهكذا بتدرج.. لا تبدأوا بكل المجموعات وأنت في أول السلم.. حبة حبة ..

وفقكم الله




الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-16-2006 الساعة : 01:21 AM

هذا ماسيتم فقط أردت أن أوضح الآلية لكل الاخوات والراغبات في المساهمة ووضع صورة عامة موجزة لكل اخت وحتى تقوم بالافادة والتفاعل والرؤية لكل كوامن المشروع
حضوركم اخياتى يعطي وهج لاساريري فدمتم لي اخيات وحبيبات

سننطلق انتظرو اطلالة باقاتنا وخبايا مجموعاتنا المتميزة في رفع اللغة للقمم
دعمكم محل سرورنا واطلالتكم شرف لنا



داعية فعالة

رقم العضوية : 410
الإنتساب : Sep 2005
المشاركات : 3,834
بمعدل : 0.74 يوميا

جنى غير متواجد حالياً عرض البوم صور جنى


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-16-2006 الساعة : 05:01 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يجزاك الفردوس غاليتي بنت النور على المشروع الرائع الله يجعله في موازيين حسناتك يارب

ان شاء الله غاليتي انضم معاك.



داعية إلى الله

رقم العضوية : 215
الإنتساب : Jun 2005
المشاركات : 88
بمعدل : 0.02 يوميا

miss-moon غير متواجد حالياً عرض البوم صور miss-moon


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-16-2006 الساعة : 04:42 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي الحبيبة بنت النور

معك اخية ان شاء الله تعالى



الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية
انطلاقة المشروع ..
قديم بتاريخ : 05-16-2006 الساعة : 06:40 PM

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تعد اللغة العربية إحدى اللغات السامية المشهورة منذ القدم.

وكانت اللغة العربية هي لغة عاد وثمود وجَد يس وجُرهم وكانت منتشرة في اليمن ، والعراق ،وبلغت النضج والسمو والكمال حينما استقرت في الحجاز.
ثم قُدِّرَ لها أن تبلغ أوجّ مجدها حينما صارت هي لغة الإسلام و بها نزل القرآن الكريم.

فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم،
و بها نزل خاتم المرسلين فالعناية بها عناية بكتاب الله تعالى ودراستها والتمرس فيها عون على فهم آيات كتاب الله الكريم وأحاديث سيد المرسلين.قال شيخ الإسلام ابن تيمية(اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب.فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، و لا يفهمان إلا بفهم اللغة العربية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. اهـ .

فهي لغة شريعتنا الغراء وحينما ندافع عنها لا ننطلق من منطلق قومي أو عصبي ، بل ندافع عن لغة ديننا و التي بها شيدنا حضارتنا الإسلامية.

واليوم: ونتيجة لما يعانيه جيلنا من بُعد عن التأصيل العلمي ، وتحت تأثير الهجمة الغربية الشرسة في مختلف جوانب الحياة تأثرت لغتنا العربية المشرقة حينما رشقت بسهام الأعداء بل والأبناء ! فوصفوها بالصعوبة ، ونعتوها بالغموض والطول، وحاولوا تهميشها في واقع الحياة العلمية والعملية فقدموا عليها اللغات الأجنبية ودرسوها في كل المواد التجريبية .. وتباهوا برطانة الأعاجم في كل مجال.

فصدق بعض أبناء المسلمين تلك المقولات ، فعزفوا عن اللغة العربية وعدوها من المواد العسيرة فهمها، وتبرموا كثيراً من مناهجها الدراسية ..فقد حرص أعداء لغة القرآن من مستعمرين ومستشرقين وغيرهم على بث دعايات واسعة ضدها فصوروا لشباب الأمة أن العربية صعبة،

وأهمية اللغة العربية
- هي لغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

- لغة التراث الاسلامي والعربي على مدى أربعة عشر قرناً.

لذا فإن إتقانها استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة ضروري من أجل التعلم وتحقيق التقدم الحضاري ، والإبداع الفكري الذاتي ، والتماسك الثقافي للأمة العربية من المحيط إلى الخليج.


حقاً مااجمل لغة القران ..
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



داعية متميزة

رقم العضوية : 913
الإنتساب : Feb 2006
المشاركات : 107
بمعدل : 0.02 يوميا

الابتسامة العريضة غير متواجد حالياً عرض البوم صور الابتسامة العريضة


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-17-2006 الساعة : 01:55 PM


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
يحزننا عندما نسمع الكثير من الناس يتكلمون بكلمات غريبة وليس لها معنى..
اخواتي اليكن بعض هذه الكلمات ومايقابلها باللغة العربية الفصحى..


تيتشر: معلم

كاشير: أمين الصندوق

سوري: آسف

كلاس: الفصل

مول: مجمع

تلفون : هاتف

مايك: لاقط أو مكبر صوت

كمبيوتر: حاسب

ريسيفر: جهاز استقبال

كاسيت: شريط تسجيل

فسيولوجي: علم وظائف الأعضاء

كنسل: ألغى

فايل: ملف

سيف: أحفظ

فرمت الجهاز: أعد تهيئة الجهاز

أوتوماتيكي: تلقائي

التريك: مصباح

البنزين : وقود

رادار: كاشف

كونديشن: مكيف

شصي: هيكل

لِسون(lesson): درس

بن(pen): قلم

(glass) قلاس: الزجاج

ريسبشن: استقبال

موبايل: هاتف محمول

مرسي: شكرا

كوبري: جسر

سيكل: دراجة

هيلوكبتر: حوامة

بالونة: نفاخة

ريموت كنترول: جهاز تحكم عن بعد

كوت: معطف أو سترة

يس، أوكي :نعم

لمبه :مصباح

سوري :أسف

باي :مع السلامه

good:جيد

ساندوتش :فطيره أو شطيرة

آيس كريم :مثلجات

كوفي : قهوة

هامبرجر : معناها فطيرة بلحم الخنزير (والله أعلم )

راديو :مذياع

ألــــو :هلا أو نعم والأفضل (السلام عليكم)


كرسي أو كنب : مقعد

سستر : ممرضة
معناها أخت(وكثير من الممرضات غير مسلمات

دكتور: طبيب

كمبيوتر :حاسوب

أبله :معلمة

تلفزيون : تلفاز
كفتيريا :مِقصَف

بوستر :لوحة

ماوس :الفأرة أو المؤشر

آد بورد :لوحة إعلانات

مسج :رسالة

سكشن :فصل أو قاعة أو معمل

لاب :معمل

هيدفون :سماعة رأس
كي بورد :لوحة مفاتيح

ليت : مصباح

سكنر : ناسخ

فاكس: ناسوخ

باي :مع السلامه - في أمان الله

عصير فرش : عصير طازج

الانترنت : الشبكة العنكبوتية .

تلفزيون أو تلفاز : الرائي .

شرشف : ملاءة .

جاكيت : سُترة أو رداء .
تنورة : نصفية أو نُقْبة .

الطابور : الاصطفاف .
الطابور كلمة تركية الأصل تسربت لنا في العهد العثماني .

نستبدل البكالوريوس : شهادة العلمية .
الماجستير : العلمية العالية .
الدكتوراة : العلمية العالمية العالية ..

كوكتيل : مشكل

روج : أحمر شفاه

آي شدو : ظل

آي لينر: كحل أو محدد للعين

جوز دان : حقيبة

كاري دور :ممر (سيب )

استريو : مسجل
بانيو :مغطس

شامبو : منظف

كونديشه :مكيف


أنتيكه -:قديم

غور : روح

فطبول :كرة

كبجاية : مغرفة

كفكير :ملعقة ذات ثقوب

كفتيرا : ابريق لغلي الماء( غلاية )

شختورة : قارب

مالئي : زجاج

شندغلي : ولد صغير (صبي)

مشلبن: ( صغيرأو ملموم

طباشير : حكك

بربيش: لي

كريم : دهون

كيك :كعكة

سفر برلك : الحرب العالمية

بكنج بودر:-خميرة الكعك

بودر:- دقيق

خُجى : مربية

مرملاد:- مربى

فستان : ثوب

بروش : مشبك
كندرة- سباط - سكربينه _ كلاش):حذاء

سيستم : نظام ..

ميبي : ربما ..

أوه ماي قود :ياألهي (( نسمعها كثيراً ))

نو بربلم :لا مشكلة..

ديسكاوند : تخفيض

ketchup (كاتشب ) :صلصة .

cheddar (تشدر) :جبنة مطبوخة .

fresh(فريش):طازج.

full(فول ): كامل أو ممتليء.

freezer(فريزر): المجمدة أو غرفة التجميد

hips(شيبس ): رقائق بطاطس .

c.d(سي دي ): قرص مدمج .

Mr(مستر) : سيد .

windows(ويندوز): نوافذ.

special:خاص أو خصوصي .

cellophane(السَّلوفان ): ورق صقل شفاف .

cap(كاب ): قبعة .

camera(كاميرا): آلة تصوير .

Delete:حذف .

التيرم الدراسي :الفصل الدراسي .

استكر : لاصق .

لِكوِدْ: مزيل .

جُرنال :صحيفة أو جريدة .

ماسنجر) الصحيح : محادثة .

(إيميل ) الصحيح : البريد الالكتروني .

الآيسكريم) أظن أنها البوظة والتعريب اللفظي لها : قشطة مجمدة

[motfrk]الابتسامة العريضة[/motfrk]




اداريه سابقه

رقم العضوية : 4
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 9,255
بمعدل : 1.74 يوميا

أم البنات غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم البنات


  مشاركة رقم : 12  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-17-2006 الساعة : 02:24 PM

أخواتي الحبيبات.. أختي الغالية بنت النور

لحظة من فضلكم..

لم نعد خطة .. الأفضل تنظيم الفكرة أولا ورسم خطة لها حتى تكون الفائدة أكبر إن شاءالله..

حددتم المجموعة الأولى للبدء بها.. هذا جيد.. ما رأيكم أن نفتح موضوع جديد ونسميه بإسم المجموعة؟
مجموعة لغة الضاد
ونضع في مقدمة الموضع النقاط التي عرضتيها لتعرف كل واحدة منا بم تشارك..
* تتناول أهمية اللغة العربية
*تسعى لتحقيق الهدف السامي في إتقان اللغة العربية عبر
البدء بجمع كلمات غربية اعتدنا على قولها في كلامنا
واستبدالها بالكلمات العربية الفصحى ..

فما رأيكن أخواتي؟؟




داعية متميزة

رقم العضوية : 6
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 425
بمعدل : 0.08 يوميا

مشتاقة إلى الجنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور مشتاقة إلى الجنة


  مشاركة رقم : 13  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-17-2006 الساعة : 06:01 PM

بارك الله فيكن أخواتي على هذه الهمة الطيبة.. وأنا أؤيدك في المقترح أختي أم البنات فهذا سينظم المشروع ويركز الأفكار حتى لا تتسبب بالتشتت..

وبما أنكم بدأتم مع مجموعة لغة الضاد، فاسمحوا لي بملاحظة بسيطة حول أحد بنود عمل هذه المجموعة وهو ما جاء تحت بند: ((البدء بجمع كلمات غربية اعتدنا على قولها في كلامنا
واستبدالها بالكلمات العربية الفصحى ..))
وما لفت نظري هنا هو حاجتنا للدقة في استبدال الكلمات العامية بالكلمات الفصحى.. فعلى ماذا نستند في ذلك؟؟ على وجهات نظرنا في التعريب المناسب؟ أم حسب ما نفهمه من الكلمة؟ أم حسب ما نجده في المعاجم؟ وماذا عن الكلمات الأجنبية الداخلة على لغتنا والتي تم تعريبها وإدخالها في قواميس مصطلحات اختصاصية بكل علم من العلوم؟؟؟ طبعاً أقول ذلك لأني شاركت مرة في مهمة تعريب لموضوع يختص بعلوم الكمبيوتر واضطررت لاقتناء معجم مصطلحات ضخم جداً جداً بمصطلحات الحاسوب، ولو أردتم العودة له فلن تجدوا مثلاً أن تعريب كلمة سكانر هو ناسخ كما ذكرت الأخت الغالية الابتسامة العريضة (والتي أشكرها شكر كبير على مجهودها الرائع والواضح في المشاركة) وبالمثل فليس تعريب الفاكس هو الناسوخ، ولا أرى أن استخدام الشهادة العلمية يصح مكان البكالوريوس وإنما الأدق هو الشهادة الجامعية، لأن الشهادة العلمية هي أعلى شهادة نالها الشخص سواء ثانوية أو ماجستير أو دكتوراه..

ما أريد قوله هنا ليس النقد ولا تثبيط الهمم، فالمجهود رائع ما شاء الله، ولكن مثل هذه المهمة تحتاج عناية أكبر بكثير مما نحن نتخيل، وأيضاً لا مجال للاجتهاد الشخصي هنا في وضع المرادفات بل نحتاج مرجعيات موثقة نستند إليها...

هذا ما أردت طرحه هنا.. وبإذن الله يكون لي عودة للموضوع في أقرب فرصة..

بارك الله في جهودكن غالياتي.. ومعاً لخدمة لغتنا العربية.. لغة قرآننا الكريم..

وفقكن المولى..



داعية إلى الله

رقم العضوية : 215
الإنتساب : Jun 2005
المشاركات : 88
بمعدل : 0.02 يوميا

miss-moon غير متواجد حالياً عرض البوم صور miss-moon


  مشاركة رقم : 14  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-18-2006 الساعة : 01:18 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبدأ اولا بأهمية اللغة العربية

مما لا شك فيه ان اللغة العربية من شعائر الاسلام والتكلم به حفظ لشعار الاسلام وذلك بكف الدخولات عليها فنحذر من استخدام الالفاظ المولدة التي يأباها اللسان العربي ولا ننسى ان الشريعة تنهي عما يفسد لسان العرب والتعلق بلغة الاعجميين وخلطها بلغة الضاد

اليكم هذه النبذة من محاضرة لفريد الدين آيدن

اللغة العربية، من أهم اللغات الإنسانية، حملت إلينا عبر العصور من ثمار علوم العباقرة وابتكارات العلماء وأخبار القرون والأمم التي خلت؛

وتزداد اللغة العربية قيمةً وأهمية عندما نقارنها ببقية اللغات العريقة، فنجد لها من ميّزاتٍ نادرةٍ منها، شاء اللهُ أن يُنْزِلَ بها القرآنَ على قلب محمد صلّى الله عليه وسلّم، فوسعتْ كلامَ اللهِ لفظًا ومعنىً.

ومنها، استطاعت أن تبقى على أصالتها سليمةً نقيةً ذات فصاحةٍ وبيانٍ بحفظٍ من الله وبفضل روّاد اللغةِ وعلماء النحو؛ كأبي بِشر عمرو بن عثمان بن قنبر الملقَّب بسبويه وغيرهم كثير

ومن أهم ميّزات هذه اللغةِ؛ أنّها محسودةٌ ومكروهةٌ بين أعداء الإسلام والمسلمين؛ وعلى رأسهم المارقون داخل الوطن الإسلامي؛ وبعضُ المستشرقين الذين أثاروا الدعوة إلى اللهجة العامية؛ ولكن نحمد الله أنهم لم يجدوا حتى الآن آذانًا صاغيةً لهذه الدعوة الماكرة الحبيثة! مع هذا يجب علينا أن نعلم بالتّأكيد أنّ كلاً من هذين الفريقين إنّما يُوَجِّهُ قواها لضرب اللغة العربية والقضاء عليها تمهيدًا للحربِ مع كتاب الله (القرآن الكريم)، وإلحاق الضّرر بالإسلام وتشتيت شمل المسلمين أخيرًا في عُقْرِ دارهم.


فقد وردت آياتٌ كثيرة في كتاب الله جميعها إشاراتٌ إلى شرف هذه اللغة بجانب ما فيها من دروسٍ وعِبَرٍ جاءتْ من خلالها.

فقد قال تعالى {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ. يوسف/2}؛


وقال تعالى {وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًأ عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ. رعد/37}؛


وقال تعالى {وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا، وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ اْلوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقوُنَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا. طه/113}


وقال تعالى {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ اْلأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ اْلمُنْذِرِينَ، بِلِسَانٍ عَرَبِيٍ مَبِينٍ.شعراء/195}

وقال تعالى{قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ. زمر/38}.



ومن كتاب اللغة العربية التحديات والمواجهة

التحدي الأول :-


اتهامها بالعقم والجمود والتحجّر والقصور ، وأنها لم تعد ملائمة لأساليب القرن الحادي والعشرين عصر الثورة المعلوماتية و الاختراقات الفضائية ، فكان منا من نظر إلى تخلف العرب العلمي في عصر الذرة فأعلن أنه لا يرى لهذا سبباً غير تمسك العرب بلغتهم في مراحل التعليم عامة والتعليم العالي منها خاصة , وآخر يلحّ في الدعوة إلى تدريس العلوم الطبية وغيرها بلغة غير عربية ؛ ليظل المسلم عنده إحساس بعجز اللغة العربية لغة القرآن .

المواجهــة :ـــ


أولاً :-


الكلمات في اللغة العربية لا تعيش فرادى منعزلات بل مجتمعات مشتركات كما يعيش العرب في أسر وقبائل. وللكلمة جسم وروح، ولها نسب تلتقي مع مثيلاتها في مادتها ومعناها , فخاصية الاشتقاق من أعظم ما امتازت به العربية , فبالاشتقاق عملت على زيادة موروثها اللفظي والمعنوي كلما تقدم الزمن ،،(( وهو ثابت عن الله تعالى بنقل العدول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن ذلك قوله فيما صح عنه : " يقول الله أنا الرحمان خلقت الرحم , وشققت لها اسم ) والحديث في مسند الإمام أحمد )) ولنأخذ على سبيل المثال مادة (( كتب : كتب - كاتب - مكتوب - كتابة – كتاب ــ مكتبة ....)) : إننا نستخدم هذه الكلمة وعمرها أكثر من 1500عام ، مأخوذة من ( الكَتْب) بسكون التاء ، قال الجوهري : أصله في اللغة للسقاء ، تقول : كتب السقاء ، إذا خرّزه بسيرين ، فهي في معنى / الضم والجمع/ .. ومنه الكتيبة للجيش ، ثم انتقلت اللفظة إلى الكتابة . وإنما قلنا أن أصلها السقاء لأن العرب عرفت السقاء واحتاجت إليه في ترحالها في الصحاري واحتاجت إلى صلاحه قبل أن تعرف الكتابة ،، ولو عرفت ما للسقــاء ( القربة ) من الأسماء لهزك العجب . إن خاصة الروابط الاشتقاقية في اللغة العربية تهدينا إلى معرفة كثير من مفاهيم العرب ونظراتهم إلى الوجود وعاداتهم القديمة، وتوحي بفكرة الجماعة وتعاونها وتضامنها في النفوس عن طريق اللغة.

ومن الطريف لمعرفة سعة هذه اللغة ما نقله (( صاحب " المزهر " عن حمزة الأصبهاني : أن الخليل ذكر عدد أبنية كلام العرب المستعمل والمهمل من غير تكرار وهي اثنا عشر مليون بناء وثلاثمائة وخمسة أبنية وأربعمائة و اثنا عشر ( 12305412 )) و ما ذكره د/ محمد نعمان الدين الندوي في مجلة الأدب الإسلامي قال : (( عدد الألفاظ المستعملة من اللغة العربية خمسة ملايين وتسعة وتسعون ألفاً و أربعمائة لفظ [5,099,400]، من جملة ستة ملايين وستمائة وتسعة وتسعين ألفاً وأربعمائة لفظ [6,699,400] ، بينما نجد الفرنسية لا تحتوي إلا على خمسة وعشرين ألف كلمة(25000) ، والإنجليزية على مائة ألف كلمة(100000) فقط) . ويقول الألماني فريتاغ : (( اللغة العربية أغنى لغات العالم )) .
فانظر يا رعاك الله إلى هذا البحر الهائج قال حافظ :-

أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي



ثانياً :-


اللغة العربية تتميز بثبات الأصول ومرونة الفروع ، وثبات أصول الألفاظ ومحافظتها على روابطها الاشتقاقية يقابل استمرار الشخصية العربية خلال العصور، فالحفاظ على الأصل واتصال الشخصية واستمرارها صفة يتصف بها العرب كما تتصف بها لغتهم، إذ تمكن الخاصة الاشتقاقية من تمييز الدخيل الغريب من الأصيل . (( وبهذه المرونة عولجت مسألة المصطلحات , وقد لاحظ ألفرد غيوم هذه الخصائص فعلق عليها بقوله " صلح اللسان العربي للتعبير عن العلاقات بإيجاز أكثر من اللغات الآرية لمرونته وقابليته الاشتقاقية الفائقة في الاسم والفعل ...)) . فاللغات الأوربية تتغير معاجمها بين الحين والحين ولا يمر قرن واحد إلا ويصيبها تغيير أساسي في مفرداتها وقواعدها . بينما للعربية قدرتها الفائقة على استخدام أكثر من طريقة لتثبيت ألفاظ جديدة في قاموسها : كالقلب المكاني ، والنحت ، و التعريب .. وغيرها . ومن مرونتها كذلك ، الظواهر الصوتية من إبدال ، وإدغام , وإظهار , وإخفاء , وروم ، وإشمام , وأيضاً اسم المكان - الزمان - السببية - الحرفة - الأصوات - المشاركة - الآلة - التفضيل ... وغيرها , تلك المرونة التي أتاحت لها أن تغدو لغة الحضارة في القرون الوسطى . ويقول وليم ورك : (( إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر. ))
قال حافظ على لسان العربية :-

وسعت كتاب الله لفظاً وغايـــــةً وما ضقت عن آي به و عظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسماء لمخترعــــــات



ثالثاً :ــ

وهي لغة المترادفات إذ يكثر أن يكون للمسمى الواحد أكثر من مفردة لغوية واحدة بل قد تصل إلى العشرات بل المئات ولا ننسى أن كثير من هذه المترادفات نشأ من تعدد اللغات , او من ملاحظة اختلاف دقيق في الأحوال والصفات ، قال ابن فارس في الصاحبي : (( فإن أردت أن سائر اللغات تبين إبانة العربية فهذا غلط، لأنا لو احتجنا أن نعبر عن السيف وأوصافه باللغة الفارسية لما أمكننا ذلك إلا باسم واحد وكذلك الأسد والفرس ...)) . وقد سمع أن معاني ( العين ) تنيف على المائة ، ومعاني ( العجوز ) تنيف على الثمانين ، ومعاني ( الكرم ) على الثلاثين ،، قال ابن خالويه : جمعت ( للأسد ) خمسمائة اسم ، و ( للحيّة ) مائتين . وذكر صاحب القاموس في مادة ( سيف ) أن للسيف أسماء تنيف على ألف اسم قال : وذكرتها في ( الروض المسوف ). فإذا رجعنا إلى معاجم المعاني وجدنا أموراً عجباً. فتحت المشي الذي هو المعنى العام أنواع عديدة من المشي :
درج , حبا , حجل , خطر , دلف , هدج , رسف , اختال , تبختر , تخلج , أهطع , هرول , تهادى , تأود... لقد ألف اللغويون العرب مؤلفات خاصة بإبراز الفروق بين الألفاظ مثل : الفروق لأبي هلال العسكري، وأدب الكاتب لابن قتيبة ، وفقه اللغة وأسرار العربية للثعالبي ، والمخصص لابن سيده الذي يقع في 17 جزءاً .



رابعاً :ــ

علامات الإعراب التي تتميز بها العربية دون غيرها من اللغات الأخرى والتي يحاول أعداء الإسلام أن يطمسوها بدعوى( تبسيط النحو / صعوبة النحو ... الخ ) ولا تعدو أن تكون معولاً يحاول ان يصيب مقتلاً في كيان هذه الأمة , وهي محاولات هدامة تحاول إضعاف العربية كما قال ذلك الشيخ ( ابن باز ) . .

بينما تلزم الكثيرات من اللغات متكلميها بترتيب معين للكلمات يميز الوظائف النحوية فيها , ويضيع هذا التمييز اذا اختل هذا فالإنجليزية مثلا تتبع ترتيب ،، فاعل + فعل + مفعول ،، فإذا أردت أن تقول : أكل زيد طعاماً ، يجب أن تقول : زيد أكل طعاماً . ولا يجوز أن تقول : أكل زيد طعاما ,,, أما في اللغة العربية فأنت تقول : أكل زيد طعاما / وزيد أكل طعاماً / و أكل طعاماً زيد / وطعاماً أكل زيد / وطعاماً زيد أكل ، فتأمل هذا وتدبره . وفي معرض الحركات فإن جملة ( ما أحسن زيد ؟!.) يمكن أن تكون استفهاما وتعجبا وذمّــا ؛ وذلك لوجود علامات الإعراب التي تلحق بأواخر الكلمات وتميز الفعل من الفاعل من المفعول ونظام الأعراب هذا يدل على المرونة التي تتميز بها اللغة العربية .


التعديل الأخير تم بواسطة miss-moon ; 05-18-2006 الساعة 01:57 PM.


اداريه سابقه

رقم العضوية : 4
الإنتساب : Mar 2005
المشاركات : 9,255
بمعدل : 1.74 يوميا

أم البنات غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم البنات


  مشاركة رقم : 15  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 12:48 PM

أخواتي العزيزات

أرجو ممن لديها مشاركة بخصوص مجموعة لغة الضاد في هذه الصفحة أن تشارك بها على الرابط التالي .. لتتم الاستفادة والتركيز أكثر على الموضوع.. حيث أن هذه الصفحة لتبادل الأفكار وتطوير الفكرة..مجموعة لغة الضاد

وأنا أوافق الأخت مشتاقة إلى الجنة فيما .. لا نستطيع الحكم على كل الكلمات ..

وفقكم الله




الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 16  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 03:11 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
أستاذتى وحبيبتى مشتاقة فوالله كم سررت بمقدمك وسط مشروع الخيربإذن الله كم تغمرنى الكلمات ُأنساً فتتهادى شكراً على تلك العبارات وتلك الاشادات المباركة بقلمك الوضاء بيننا اخياتك
حقيقة احترت كثيراً فيمامضى وزاد من تلك ان المشروع داعم وخادم ايضاً وثري وستكون المشاركة ثرية اذ الكثير لايعلم اختلاف الامور فالمراجع او المعاجم او المصادر تختلف كذلك التعريب
والتوضيح يختلف من شئ لآخر مااقتراحكم خاصة ان الموضوع مهم ومهم جدا وسيكون من المشاريع المهمة والمهمة جداجدا اذ يعالج شكوى لغتنا الطيبة وعلى النقيض تماما عباراتك بقدر مابثت لدي حيرة في التصنيف الاانها لم تثبط الهمم بل زادت من الحيرة قليلا انما قدبثت من الانس في نفسي نظير تشريفك الميمون لفؤاد اختك بنت النور التى تظل تتعلم من الجميع كل خير
انتظر ومضات اقلامكم وتجديد الفكرة بالطرح والانارة المشرقة عبرالكلمة فالهتافات وان اختلفت الاانها تنمى عن همة واحساس بالعطـاء
بث الحروف من اقلامكم اخخياتى بالفكرة والاشادة والمشاركة
يعطى الموضوع شعلة ننتظر الهتاف بشوق
كم اود لفت النظر بوجود مشاركة اخرةى لبعض العبارات والكلمات لكنى لم اعلم علام استندت
شاركونا الوجود اخياتى
ملاحظة <هل تريدون ان اضعها بين طياتكم ام لا انتظركم بوهج



الصورة الرمزية انا مسلمة
داعية متألقة

رقم العضوية : 1037
الإنتساب : Mar 2006
الدولة : Canada
المشاركات : 260
بمعدل : 0.05 يوميا

انا مسلمة غير متواجد حالياً عرض البوم صور انا مسلمة


  مشاركة رقم : 17  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية
Exclamation اود المشاركة فيه بمقترح ..
قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 03:40 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكن ... على هذا العمل الرائع . ..
اود المشاركة فيه بمقترح . ..اليس اللغة العربية توحدنا في هذ ا المنتدى ...بعد ان وحدنا
الاسلام ...؟
فلماذا نستعمل اللهجات في منتدانا ؟ لماذا نشوه تعابيرنا بالكلمات الانجليزية او الفرنسية؟ :x000: :x000:
فلنرجع الى الانجليزيين او الفرنسيين ...هل يتفننون في اذلال لغتهم مثلما نفعل نحن ؟
لمذا لا نخاطب بعضنا باللغة العربية ؟ سيزداد رصيدنا اللغوي وسنستفيد من بعضنا البعض...
انا لا اقول نحارب اللهجات ... فيا حبذا لو نخصص لها مجالا منفردا في المنتدى .
فكيف يحصل التغيير ان لم نستهل بانفسنا.. .؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعوات...



الصورة الرمزية انا مسلمة
داعية متألقة

رقم العضوية : 1037
الإنتساب : Mar 2006
الدولة : Canada
المشاركات : 260
بمعدل : 0.05 يوميا

انا مسلمة غير متواجد حالياً عرض البوم صور انا مسلمة


  مشاركة رقم : 18  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية
Lightbulb قصيدة اضطهاد لغة القرآن
قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 05:00 PM

قصيدة اضطهاد لغة القرآن من كتاب المختار من شعر علال الفاسي يقول علال الفاسي :



إلى متى لغة القرآن تضطهد

ويستبح حماها الأهل والولد

أما دروا أنها في الدهر عدتهم

وما لهم دونها في الكون ملتحد

ولن تقوم لهم في الناس قائمة

أو يستقيم لهم في العيش ما نشدوا

إن لم تتم لهم بالضاد معرفة

أو يكتمل لهم في الضاد معتقد

وكيف يصغون للأعداء تذكرها

وأصل ما وصفوه الحقد والحسد

والقاذفون لها بالعجز ما جهلوا

بأنها فوق ما ظنوا وما اعتقدوا

تآمروا وأعدوا كل مدرسة

بها قواعد الاستعمار تقتعد

تعلم الجهل بالماضي الذي صنعت

يد العروبة والآتي الذي تعد

وتنكر اللغة الفصحى وما نظمت

من المعاني وفيها العلم والرشد

وتبرز الأمر معكوسا كأنهم

بناة ما صنع الآباء أو وجدوا

يزورون من التاريخ ما علموا

ويدعون من الأمجاد ما فقدوا

لو أنصفوا لرأوا تاريخنا صحفا

من المآثر لم يسبق لها احد

وكلها غرر في لفظها درر

مترجمات لما قالوا وما قصدوا

تلك اللغات التي لم تعيها فكر

ولا فنون ولا علم ولا عدد

قد بشرت كلمات الله في سور

لا ينقضي عجب منها ولا مدد

من غيرها في لغات الأرض قادرة

على أداء كلام الله إذ يعد ؟

من ذا يترجم آيات الكتاب كما

أدته ؟هل لغة في الأرض تعتمد ؟

قد حاولته لغات كلها عجزت

عن أن تؤدي فحواه الذي جحدوا

والضاد تفخر أن أعيت معارضها

فكيف تعجزها الآلات والعدد ؟

وأنها البحر زخار بباطنه

من الجواهر ما يزهو به الأدب

من يغترف منه لا تتبعه خارقة

من الصنائع أو يعجزه مرتصد

هيا اذكروا وتحدوا فهي قادرة

على الجواب بذاك الحق يعتضد

أنى تضيق بمعنى أو تنوء بها

مرافئ أزهرتها الأعصر الجدد

والعلم من غيرها جهل وإن ملئت

أوراقه بالذي فيه الورى اجتهد

والفن مالم ينل من لفظها حللا

يبقى كما اختل عقد ليس ينتضد

والفكر إن لم يعبر عنه قالبها

يبقى كما الزهر في الأكمام لا يلد

كل الحكومة والأيام شاهدة

عودي إلى الحق لا يصددك منتقد

عودي إلى خطة ترضى البلاد بها

ويستقيم بها للملة الأود

وحرري الضاد حتى يستبين لها

مجالها الحر لا قيد ولا صفد

عار رواسب الاستعمار نكلأها

وعندها الجهل والإذلال والكمد

عار قد استجمعت أقوالنا وغدت

أفكارنا بمعاني الخصم تتحد

نحتاج ما بيننا للترجمان كما

يحتاج أخواننا في الضاد إن وجودوا

عند الإدارة أو عند المدارس أو

عند المتاجر أضحى الضاد يبتعد

يا ويح أمتنا ممن يكيد لها

ومن حليف له من نبعه يرد

ويح العروبة في أرض العروبة لا

تلقى المجير وفيها الخائن النكد

المغرب العربي مأساته عظمت

فأين آسيه المخلص الصمد؟

الأمر للشعب فليعن إرادته

وكلنا طاعة للأمر يعتمد

إنا بني الوطن الأسمى

الأساة له والجند للضاد نحميها ونجته

من لا يؤدي إلى الأوطان واجبه

فهو العدو فما ترضى به البلد

هبوا بني الوطن الأسمى إلى عمل

من شأنه الفوز للأوطان والرغد

وناصروا الضاد في كل المواقف

إذ من فوزها غاية التحرير تمتهد



الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 19  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 05:19 PM

هلابمسلمة جعل الجنان مثواناومثواااااك
فكرة رائعة اختك ماطافتها =لم تغب عن فكري دوما
حتى عرضت الفكرة على ام اسلام بالماسنجر
حق الاخت عزوزة
وانافكرت انة اسبوعى يعنى طوال الاسبوع نختار ثلاث بمجموعة
او اللي بالمجموعة يختاروا ثلاث او بكيفهم المهم يتأملون الردود وكل وحدة تلتزم بالعربي تستحق وسام فارسة اللغة لهالاسبوع وطبعا نفتح صفحة نهنيها على انجازها ونحمسها بس انشغلت بالمشروع والبحث قلت ريحى ام البنات من رسايلك يابنت النور
بس نخلص من المشروع على طول او تزامن حتى معه نسعى للفكرة
شاكرة مرورك الوردي



الصورة الرمزية انا مسلمة
داعية متألقة

رقم العضوية : 1037
الإنتساب : Mar 2006
الدولة : Canada
المشاركات : 260
بمعدل : 0.05 يوميا

انا مسلمة غير متواجد حالياً عرض البوم صور انا مسلمة


  مشاركة رقم : 20  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية
Lightbulb لغتنا أو الهاوية...
قديم بتاريخ : 05-19-2006 الساعة : 06:56 PM

لغتنا أو الهاوية...



إن الله -تعالى- رعى هذه اللغة بلطيف عنايته، وكرَّمها من بين سائر اللغات فهيأها لتكون وعاءً لدينه الحنيف فشرَّفها بذلك، وقد تميزت هذه اللغة الخالدة بمزايا انفردت بها وحدها، ومع ذلك فلقد أضحت قضية إهمالنا للغتنا العربية من أهم فصول مآساتنا المتكررة، ولعل هذا الإهمال هو أهم سبب في جرأة المبطلين من ممسوخي الهوية أصحاب الحملة الخبيثة على هذه اللغة، ولقد أضحى هذا الإهمال مظهرًا من مظاهر أزمة الهوية التي تتعرض للصراع بمحاورها الثلاثة؛ العقيدة الإسلامية واللغة العربية والتاريخ الإسلامي، فهل تفرط الأمة في هذه العروة التي تتجلى فيها بقايا هويتها لتنقض هي الأخرى وتنضم إلى نسيج عُرى الهوية المتهالك؟!

والحقيقة أن قضية التفريط في لغتنا الحبيبة، ليست قضية لغة تشغل اللغويين، وإنما يجب أن تكون قضية كل من انتسب إلى الإسلام، يرى في ضياع لغته ضياع ثقافته وذوبان هويته.

واللغة العربية ليست مجرد لغة قومية، ولكنها لغة الدين التي يجتمع حولها المسلمون :ramadhan0 عربهم وعجمهم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «اللغة العربية من الدين، ومعرفتُها فرض واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يُفهمان إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب»، وقال -رحمه الله-: «... لأن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون».

لقد نشأ في الإسلام من لم يستشعر بعد أن في إسلامه عزًا أو في قرآ:ramadhan0 نه فضلاً، وإنما الأمر عنده مجرد طقوس وشعائر تُمارس من غير فهم، وما هذا إلا لهجرهم لغة القرآن والدين.

قال ابن القيم -رحمه الله-: «وإنما يعرفُ فضل القرآن؛ مَن عرف كلام العرب»، إلى أن قال -رحمه الله-: «ولذلك يقع في النفوس عند تلاوته وسماعه من الروعة يملأ القلوب هيبة، والنفوس خشية، وتستلذه الأسماع، وتميل إليه بالحنين الطباع، سواء كانت فاهمة لمعانيه أو غير فاهمة، عالمة بما يحتويه أو غير عالمة، كافرة بما جاء به أو مؤمنة». [الفوائد المشوق إلى علوم القرآن لابن القيم].

وقال الشافعي -رحمه الله-: «فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جهده، وما ازداد من العلم باللسان، الذي جعله اللهُ لسان من ختم به نبوته، وأنزل به آخر كتبه، كان خيرًا له، كما عليه أن يتعلم الصلاة والذكر فيها، ويأتي البيت، وما أُمر بإتيانه، ويتوجه لما وُجه له، ويكون تبعًا فيما افترض عليه وندب إليه، لا متبوعًا». [الرسالة للشافعي ص41].

قال الشيخ أحمد شاكر -رحمه الله- مُعلقًا: «في هذا معنى سياسيّ وقومي جليل؛ لأن الأمة التي نزل بلسانها الكتابُ الكريم، يجب عليها أن تعمل على نشر دينها، ونشر لسانها، ونشر عاداتها وآدابها بين الأمم الأخرى، وهي تدعوها إلى ما جاء به نبيها من الهدى ودين الحق، لتجعل من هذه الأمم الإسلامية أمة واحدة، دينها واحد، وقبلتها واحدة، ولغتها واحدة، ومقومات شخصيتها واحدة، ولتكون أمة وسطًا، ويكونوا شهداء على الناس، فمن أراد أن يدخل في هذه العصبة الإسلامية: فعليه أن يعتقد دينها، ويتبع شريعتها، ويهتدي بهديها، ويتعلم لغتها، ويكون في ذلك كله كما قال الشافعي رضي الله عنه: تابعًا لا متبوعًا». [الرسالة: ص49].

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «لابد في تفسير القرآن والحديث من أن يعرف ما يدلّ على مراد الله ورسوله من الألفاظ، وكيف يُفهم كلامه، فمعرفة العربية التي خُوطبنا بها مما يعين على أن نفقه مراد الله ورسوله بكلامه، وكذلك معرفةُ دلالة الألفاظ على المعاني، فإن عامة ضلال أهل البدع كان بهذا السبب، فإنهم صاروا يحملون كلام الله ورسوله على ما يدَّعون أنه دالٌّ عليه، ولا يكون الأمرُ كذلك». [الإيمان لشيخ الإسلام ابن تيمية ص111].

وكلما كانت معرفة المسلم بألفاظ الكتاب والسنة تامةً، كان فهمه لمراد الكتاب والسنة تامّا، وإلا كان فيه من الزيغ عن الكتاب والسنة بقدر ما صرف ألفاظهما إليه من عادته واصطلاحه.

«ومَنْ لم يعرف لغة الصحابة التي كانوا يتخاطبون بها، ويخاطبهم بها النبي --صلى الله عليه وسلم-- ، وعادتهم في الكلام، حرف الكلم عن مواضعه. فإن كثيرًا من الناس ينشأ على اصطلاح قومه وعادتهم في الألفاظ، ثم يجد تلك الألفاظ في كلام الله أو رسوله أو الصحابة، فيظن أن مراد الله أو رسوله أو الصحابة بتلك الألفاظ ما يريده بذلك أهلُ عادته واصطلاحه، ويكون مراد اللهِ ورسوله والصحابة خلاف ذلك». [مجموع فتاوى شيخ الإسلام 1-243].

وأساليب طمس الهوية الإسلامية كثيرة لعل أهمها تجفيف منابع تلك الهوية، فكانت ولا تزال الحرب على اللغة العربية لارتباطها بالقرآن والإسلام، ولأثرها في وحدة الأمة المسلمة.

ولنا أن نتأمل حال بعض الأمم التي أصيبت بتذويب هويتها، لكنها نهضت بفضل رجوعها إلى لغتها ومن ذلك:
أولًا: "أيرلندا" التي ظلت تحت الاحتلال الإنكليزي منذ أوائل القرن الثاني عشر الميلادي، وذاقت منه الويلات خصوصًا على يد "كروميل" الذي أعمل السيف في رقاب الأيرلنديين، وشحن عشرين ألفًا من شبابهم وباعهم عبيدًا في "أمريكا" ونفى أربعين ألفًا خارج البلاد، وتمكن من طمس هويتهم بمحو لغتهم الأيرلندية، وتذويبهم في المجتمع البريطاني، ولما حاول بعض الأيرلندين الوطنيين بعث أمتهم من جديد أدركوا أن هذا لا يتم ما دامت لغتهم هي "الإنكليزية"، وما دام شعبهم يجهل لغته التي تميز هويته، وتحقق وحدته.
وقدر الله -عز وجل- لهم معلمًا يتقن لغة الآباء والأجداد؛ دفعه شعوره بواجبه إلى وضع الكتب التي تقرب اللغة الأيرلندية إلى مواطنيه، فهبوا يساعدونه في مهمته حتى انبعثت من رقادها، وشاعت، وصارت "النواة" التي تَجَمَّع حولها الشعب، فنال استقلاله واستعاد هويته، وكافا الشعب ذلك المعلم بانتخابه أول رئيس لجمهورية "أيرلندا" المستقلة هو الرئيس "ديفاليرا".

ثانيا: "ألمانيا" التي كانت مقاطعات متفرقة متنابذة، إلى أن هَبَّ "هَرْدِر" الأديب الألماني الشهير في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ينادي بأن "اللغة" هي الأساس الذي يوحِّد الشعوب، والنواة التي تؤلف بينها، فانطلق الأدباء يعكفون على تراثهم القديم أيام كانوا أمة واحدة، وقاموا بإنعاش تراثهم الأدبي، ونسجوا حوله قصصًا وبطولات خلبت الباب الشباب، وتغنوا بجمال بلادهم، وأمجاد أسلافهم، فتجمعت عواطفهم على حب الوطن الكبير، وتطلعت نفوسهم إلى الانضواء تحت لواء "هوية ألمانية" واحدة، الأمر الذي مهد الطريق أمام "بسمارك" لتعبئة الشعور القومي، وتوحيد ألمانيا، وإقامة الإمبراطورية الألمانية التي كان "بسمارك" أول رئيس وزارة (مستشار) لها.

إذا علمت هذا فاسمع وتعجب من كلام المستشرق الألماني "كاممفاير" وهو يقول في شماتة: «إن تركيا منذ حين لم تعد بلدًا إسلاميًا، فالدين لا يدرس في مدارسها، وليس مسموحًا بتدريس اللغتين العربية والفارسية في المدارس، وإن قراءة القرآن العربي وكتب الشريعة الإسلامية قد أصبحت الآن مستحيلة بعد استبدال الحروف اللاتينية بالحروف العربية». اهـ. [هويتنا أو الهاوية د. محمد إسماعيل]

أمام كل حجة يأتي بها دعاة التعريب تأتي عشرات البراهين لتدحض حُجهم في أهمية المحافظة على لغتنا وجعلها لغة العلم، لا نقول أسوة بدول العالم المتقدم فحسب، بل نقول: أسوة بكل دولة صغيرة يحترم أهلها أنفسهم على سطح هذه الأرض.
إنه وفوق ضياع الهوية بالتفريط في لغتنا هناك مأساة تؤكدها الأبحاث التي ذكرت أن المتعلمين بغير لغتهم الأم يفقدون ما يقارب 30% من أسبقية التعليم، وهذا يعني أن العربي الذي يتعلم بغير لغته الأم، يكون لديه عجز في الاستيعاب والإبداع العلمي بمقدار الثلث عن زميله الذي يتعلم بلغته الأم، لهذا لا نستغرب ندرة المبدعين في العلوم عندنا في عالمنا العربي.

هذا هو واقعنا الذي نبكي له ونبكي معه، وربما نحاول في أعداد لاحقة نذكر بعضًا من كلام أهل العلم في اللغة العربية وتعلّمها ونَرَدُّ على بعض شبه أهل التغريب ممن يحاولون نصب الحيل الخبيثة للوقيعة بهوية الأمة إلى الهاوية، وذلك من خلال الطعن في كفاءة اللغة العربية وقدرتها على مواكبة التطور العلمي ولغة العصر.

«إنَّ تشويه الهوية وإضعافها عمل إجرامي تآمري ينحط إلى مستوى الخيانة العظمى للأمة، وقد لعن رسول الله --صلى الله عليه وسلم-- من غيّر منار الأرض، فكيف بمن يحاول تغيير هوية أمة ليضلها عن طريق النجاة». [هويتنا أو الهاوية د. محمد إسماعيل المقدم]

ويقول الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر السابق: إن البحث عن هوية أخرى للأمة الإسلامية خيانة كبرى وجناية عظمى...
نسأل الله -تعالى- أن يُرغم أنوف المتأمرين على دينه، والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون. والحمد لله رب العالمين.

نقلاً عن مجلة التوحي



الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 21  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-25-2006 الساعة : 06:38 PM

انامسلمة انتظري عيونى مشاركتك روعة لكن لااريد ان تتخطو الحواجز الان فأنا اقنن الفكرة وسأعود فورا لكم بمالدى انتظروفقط لحظات من اجل ان يغدو الموضوع رائع مبهج ذلك الجهد ومبهج تلك الهتافات وتلك المعانى اللتى اشعرتنى بالحبوررر
دمتى لي اخيتى حبيةً ورفيقة



داعية مجتهدة

رقم العضوية : 589
الإنتساب : Nov 2005
المشاركات : 1,683
بمعدل : 0.33 يوميا

وما صبري إلا بالله غير متواجد حالياً عرض البوم صور وما صبري إلا بالله


  مشاركة رقم : 22  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 05-25-2006 الساعة : 10:10 PM

رائع حقيقي رائع جوزيتي خير الجزاء اخيتي بنت النور
وبارك الله في جميع الاخوات اللي تفاعلو من الموضوع ولم يبخلو بارشاداتهم
ان شاء الله انظم اليكن باذن الباري عزوجل



الصورة الرمزية انا مسلمة
داعية متألقة

رقم العضوية : 1037
الإنتساب : Mar 2006
الدولة : Canada
المشاركات : 260
بمعدل : 0.05 يوميا

انا مسلمة غير متواجد حالياً عرض البوم صور انا مسلمة


  مشاركة رقم : 23  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية
Lightbulb أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ....
قديم بتاريخ : 06-20-2006 الساعة : 03:47 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت قصيدة رائعة في لغتي حبيبتي العربية
ومن شدة اعجابي بها ضيعت ناظمها
لا تقلقن سابحث عنه حتى اجد ه
وهي:

رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي = وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي

رَمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني = عَقُمْتُ فلم أَجْزَعْ لقَوْلِ عُدَاتي

وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائسي = رِجَالاً وَأَكْفَاءً وَأَدْتُ بَنَاتي

وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَةً = وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ

فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ = وتنسيقِ أَسْمَاءٍ لمُخْتَرَعَاتِ

أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ = فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي

فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني = وَمِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَاتي

فلا تَكِلُوني للزَّمَانِ فإنَّني = أَخَافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي

أَرَى لرِجَالِ الغَرْبِ عِزَّاً وَمِنْعَةً = وَكَمْ عَزَّ أَقْوَامٌ بعِزِّ لُغَاتِ

أَتَوا أَهْلَهُمْ بالمُعْجزَاتِ تَفَنُّنَاً = فَيَا لَيْتَكُمْ تَأْتُونَ بالكَلِمَاتِ

أَيُطْرِبُكُمْ مِنْ جَانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ = يُنَادِي بوَأْدِي في رَبيعِ حَيَاتي

وَلَوْ تَزْجُرُونَ الطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ = بمَا تَحْتَهُ مِنْ عَثْرَةٍ وَشَتَاتِ

سَقَى اللهُ في بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً = يَعِزُّ عَلَيْهَا أَنْ تَلِينَ قَنَاتي

حَفِظْنَ وَدَادِي في البلَى وَحَفِظْتُهُ = لَهُنَّ بقَلْبٍ دَائِمِ الحَسَرَاتِ

وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ = حَيَاءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِرَاتِ

أَرَى كُلَّ يَوْمٍ بالجَرَائِدِ مَزْلَقَاً = مِنَ القَبْرِ يُدْنيني بغَيْرِ أَنَاةِ

وَأَسْمَعُ للكُتّابِ في مِصْرَ ضَجَّةً = فَأَعْلَمُ أنَّ الصَّائِحِينَ نُعَاتي

أَيَهْجُرُني قَوْمي عَفَا اللهُ عَنْهُمُ = إِلَى لُغَةٍ لم تَتَّصِلْ برُوَاةِ

سَرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا سَرَى = لُعَابُ الأَفَاعِي في مَسِيلِ فُرَاتِ

فَجَاءَتْ كَثَوْبٍ ضَمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً = مُشَكَّلَةَ الأَلْوَانِ مُخْتَلِفَاتِ

إِلَى مَعْشَرِ الكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ = بَسَطْتُ رَجَائي بَعْدَ بَسْطِ شَكَاتي

فإمَّا حَيَاةٌ تَبْعَثُ المَيْتَ في البلَى = وَتُنْبتُ في تِلْكَ الرُّمُوسِ رُفَاتي

وَإِمَّا مَمَاتٌ لا قِيَامَةَ بَعْدَهُ = مَمَاتٌ لَعَمْرِي لَمْ يُقَسْ بمَمَاتِ
دعوات



داعية فعالة

رقم العضوية : 442
الإنتساب : Sep 2005
الدولة : دار الفناء
المشاركات : 3,596
بمعدل : 0.70 يوميا

أم الشهيد غير متواجد حالياً عرض البوم صور أم الشهيد


  مشاركة رقم : 24  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 06-21-2006 الساعة : 08:02 PM

السلام عليكم
انا عجبني الموضوع جدا و حشترك به بالرغم من اني متاخرة بس حشترك



الصورة الرمزية بنت النور
داعية متألقة

رقم العضوية : 623
الإنتساب : Nov 2005
الدولة : في قلب أخواتى
المشاركات : 816
بمعدل : 0.16 يوميا

بنت النور غير متواجد حالياً عرض البوم صور بنت النور


  مشاركة رقم : 25  
كاتب الموضوع : بنت النور المنتدى : اللغة العربية قديم بتاريخ : 07-10-2006 الساعة : 06:21 AM

ام الشهـــــ ـــــ ـــ ـــــــ ـــــــــيد

شرف لي ان الوح برفقتك المعطاءة

فعرفتــــــــــــــــــك شعلة من النشاط

حتما سنجد لوهجك اطلالة

فقط كونى بقرب

ريثما نريد ارتشاف يراعك المتألق بسحر العطاء ..

فالمتألقون نروي من هتافاتهم ماء زلال نروي عطشنا

وانامتعطشة بشوق لارتوي من عدْبك القابع بالحيوية

دمت بحب



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة العربية لم تظلم المرأة أم القائد اللغة العربية 5 02-24-2012 07:00 PM
أسماء الله الحسنى بالشرح لكل اسم جنى عقيدة أهل السنة والجماعة 15 03-27-2010 11:27 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


New Page 1


جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بشرط الأمانة في النقل
Protected by CBACK.de CrackerTracker
mess by mess ©2009