الإهداءات



صحتك تهمنا كل جديد وآمن في عالم الرجيم

تمنع جميع الحوارات السياسيه فى المنتدى مهما كان نوعها سواء مدح أو ذم ,,, ومنع طرح المواضيع الخلافيه الموجوده على الساحه العربيه الان مهما كان نوعها ومن تخالف هذا القرار للإداره حق التصرف بما تراه مناسب ونسأل الله أن يسدد خطانا جميعا اللهم آآمين الحوارات السياسيه

اسباب انتشار مرض السرطان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسباب إنتشار مرض السرطان شفانا الله منة خالتي بالهند مصابة فية وأنتشر بجسمها الله يشفيها :x031: تمتلك

   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية مسك ريم
داعية مجتهدة

رقم العضوية : 17115
الإنتساب : Mar 2015
المشاركات : 1,600
بمعدل : 1.60 يوميا

مسك ريم غير متواجد حالياً عرض البوم صور مسك ريم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : صحتك تهمنا
Icon42 اسباب انتشار مرض السرطان
قديم بتاريخ : 10-02-2017 الساعة : 02:23 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسباب انتشار مرض السرطان 258450280.jpg


أسباب إنتشار مرض السرطان

شفانا الله منة خالتي بالهند مصابة فية وأنتشر بجسمها الله يشفيها اسباب انتشار مرض السرطان x031.gif

تمتلك الأورام الخبيثة ميزة خاصة بها وهي تنتشر في الجسم بصمت ولا يشعر بها المريض إلا بعد انتشارها ، كذلك الانتقال والانتشار إلى مناطق غير التي نشأت فيها و يكون ذلك بأن تترك بعض الخلايا الورمية الورم الأصلي و تسير مع الأوعية الدموية أو الليمفاوية و تستقر في مكان آخر و تبدأ بالتكاثر، الانتقال الأخطر هو الانتقالات إلى الدماغ التي قد تضغط على مراكز حساسة محدثة آثار خطرة قد تؤدي إلى الوفاة خاصة إذا كان الانتقال إلى مركز التنفس .

مرض خفي ولا تظهر عوارضه إلا بعد أن يعطل بعض وظائف الجسم ، مرض خبيث أنواعه كثيرة ومتعددة ،وتتوارثه الأجيال ، علاجه يأخذ وقت طويل ومتعب وشاق وعلاجه مكلف جدا .

لا يوجد أسرة إلا وأصيب شخص واحد منها بالسرطان ، والدليل هو كثرة أعداد الوفيات بسبب السرطان ، وكثرة المراجعين لمراكز علاج السرطان ، ومما زاد في انتشاره عدم وجود توعية صحية حديثة عن هذا المرض القاتل .

إن السرطان هو داء ارتبط اسمه مع اسم الموت حتى صار يضاهيه رهبة وفزعاً و صار كل من يسمع بِاسمه يشعر بالخوف و الحزن و الأسى سواء أكان هو المصاب أم أحد أقاربه أو معارفه ، و الحقيقة أن السرطان هو داء خطير قد يؤدي إلى الموت لكن ليس بالضرورة فمع وجود العزيمة والأمل والعلاج الجيد و الحديث أصبح الطب يتحدث عن شفاء من هذا الداء الشرس أوعلى الأقل يحقق العلاج فترة هجوع جيدة تتفاوت حسب طبيعة الداء و مرحلته و حالة المصاب . وفي كل يوم جديد نسمع عن دواء جديد وعلاج جديد قد يحمل في طياته الخلاص النهائي من مرض العصر و الأمر ليس ببعيد فكم من داء كان يقي الموت فيما مضى لم نعد نسمع عنه سوى في الكتب بفضل الثورة العلمية في العلاج .

من شروط كل حرب ناجحة أن نتسلح بالمعرفة والدراية الجيدة بأسرار العدو حتى لا تكون الحرب ضد المجهول وعسى أن تكون المعرفة هي الدافع للسير قدماً في مواجهة هذا الداء و عدم الوقوف أمامه مطأطئي الرأس . كما ينبغي الإيمان بأن المرض و الشفاء إنما هو بيد الخالق فلا السرطان ولا غيره يستطيع أن يقدم أو يؤخر في الأجل المكتوب .

إن عدد أنواع مرض السرطان تبلغ أكثر من مئتي (200) نــوع ، ولقد انتشر بيننا كالوبــاء ، فليس منا من لم يفجع بقريب أو عزيز أصيب بهذا المرض القاتل ، ولقد ربطت الأبحاث العلمية بين هذا المرض والتعرض للمواد الكيميائية وبما أننا نعيش للأسف الشديد فوضى غذائية ودوائية عارمة ، بسبب ضعف العقوبات ، وتقاعس بعض الجهات ، فإننا نتعرض للعديد من المواد المسرطنة ، منها ما يدخل في الأغذية من مواد حافظة ونكهات وألوان صناعية ومثبتات ، وإضافات كيميائية. ومنها ما يكون في البيئة المحيطة كالتلوث الصناعي والمهني (عوادم السيارات - أدخنة المصانع - الملوثات البيئية الأخرى أو نواتج الاحتراق).

إننا نعيش في فوضى غذائية وصناعية وتجارية أدت إلى إصابتنا بالعديد من الأمراض كالسرطان بأنواعه والفشل الكلوي والجلطات الدماغية إضافة إلى انتشار الوباء الكبدي بسبب عدم وجود رقابة على المراكز الطبية وصالونات الحلاقة والمطاعم والمطابخ والأفران والمحلات التجارية والمصانع وغيرها ، إن الفوضى التي نعيشها ونفقد بسببها أرواحنا وصحتنا ، تحتم وتوجب قيام عمل جماعي ، شعبي وحكومي لوقف إنتشار هذا الوباء الخفي والقاتل ، حماية للأجيال القادمه من شره.

قال تعالى { ياأيها الذين أمنوا خذوا حذركم } النساء 71

إن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى السرطان كثيره ومتعدده ، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن تلوث الغذاء والدواء والبيئة والهواء ، كذلك المواد المضافة التي تضاف إلى الأغذية والمشروبات والأدوية ومواد التجميل والملابس وغيرها من المواد الاستهلاكية هي السبب الأول في نشر العوامل التي تساعد أو تهيء للسرطان وإن الأطفال أكثر ضحايا التلوث الغذائي وخطر المواد المضافة للأغذائية والعصيرات والحلويات والتسالي .

1. المواد الكيميائية اخترع العلماء أكثر من 80 ألفا من المواد الكيميائية الصناعية منذ الحرب العالمية الثانية. ونتج معظم هذه الكيماويات من مشتقات البترول والقار. تدخل 1000 مادة كيميائيّة جديدة إلى حياتنا كل سنة تقريبًا. وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن 91% من السكان يستعملون 150 مليون كيلوجرام من هذه السموم سنويًّا، معظمها يستخدم داخل المنازل , وأضاف المصنعون هذه المواد إلى طعامنا، وإلى مياه الشرب وإلى منتجات التنظيف بدون موافقتنا وبدون إخبارنا بالأخطار الناجمة عن استخدام هذه المواد. ولقد استطاع رجال الصناعة تمرير كل ما يستجد من هذه المواد الصناعية عن طريق الإجراءات الصناعية التي يتفننون فيها لعدم إلزامهم بإجراء الاختبارات على الكيماويات الصناعية، وعن طريق صرف مليارات الدولارات سنويا على عمليات "غسل مخ" المستهلك عن طريق الإعلانات التجارية المبهرة.

2ـ طبيعة الغذاء : سوء تخزين وإعداد الغذاء أهم أسباب السرطان اننا نتعرض يومياً الى كم كبير من المخاطر الصحية من خلال الاغذية التي تطرح في الاسواق نتيجة لسوء الحفظ ، والتخزين ، والمواد الحافظة ، والمثبتة ، والمحسنة للون والطعم والرائحة ، والتي تضاف الى تلك الاغذية من دون ضوابط ، الخضار والفواكهة المرشوشه بمبيدات حشرية وأسمده كيماوية ، كذلك المنتجات المسرطنة والمعالجة وراثياً هذه المنتجات تنشر مرض السرطان لا سمح الله . 3ـ العادات السيئة في الطبخ ، وإستخدام العمالة الرخيصة ، والغش في إستخدام المواد والزيوت الرخيصة والحيونات النافقة ، وإستخدام الفحم وحرق الطعام وإضافة المواد المسرطنة في الطبخ .







أكياس البلاستيك تحول الأطعمه الساخنة (الرز والفول والخبز وغيره) إلى مواد مسرطنة

كثر حديث الناس عن أخطار تلوث السلع الغذائية والمشروبات ببعض مكونات المواد البلاستيكية بعد شيوع استخدامها في صناعة عبواتها وتغليف الكثير منها، ويعزى ذلك إلى التركيب الكيماوي المعقد للبلاستيك وتنوع المركبات المستعملة في صناعته خصوصاً المركبات المضافة المستعملة في تحسين صفاته، وتأثير طول فترة تخزين الأغذية فيه، ودرجة الحرارة ورقم حموضتها على لونه ودرجة تسرب بعض مكوناته إلى السلع الغذائية والأدوية المعبأة فيه ويؤثر- بلاشك- نوع البوليمر المستعمل في البلاستيك وطريقة تحضير عبواته ودرجة نفاذيته للضوء على سلامة استخدامه.

ا- عدم وضع الأغذية الساخنة في أطباق بلاستيكية، بما فيها المصنوعة من الميلامين تجنباً لحدوث تفاعلات بينهما، وأفضلية استعمال أدوات المطبخ المصنوعة من الخزف أو الزجاج لهذا الغرض.

ب- يمكن استخدام بلاستيك عديد الإيثلين بنوعيه في تعبئة الأغذية المحتوية على دهون كاللحوم والدواجن المبردة والمجمدة والزبد، وتجنب تخزينها داخل أوعية مصنوعة من البلاستيك غير المخصص لها فترة طويلة.

ج- تجنب استخدام العبوات البلاستيكية التي تكون فيها المادة الملونة غير ثابتة أو تتأثر بالأحماض والزيوت والحرارة في حفظ الأغذية التي توضع فيها.

د- عدم لف الأغذية بالغشاء البلاستيكي اللاصق قبل تسخينها داخل أفران الميكروويف. هـ - تجنب تخليل الخضراوات كاللفت والخيار والجزر داخل عبوات بلاستيك ملونة لم تصنع خصيصاً لهذا الغرض. نشر في مجلة (المعرفة) عدد (44) بتاريخ (ذوالقعدة 1419هـ -مارس 1999م.

كذلك حذرت أخصائية التغذية الأستاذة اجلال عبدالرحيم الجلالي بمستشفى قوى الأمن- من استخدام أكياس البلاستيك أو النايلون في نقل أو حفظ الطعام مثل الخبز أوالفول وغيره كما هو مشاع بين الناس مما يشكل مخاطر كثيرة على الصحة لاسيما إذا كان ما بداخل الكيس من مواد غذائية ساخنة.

وفي حديث خاص ل "حماية المستهلك" بصحيفة "الرياض" مع الأستاذة الجلالي حول هذا الموضوع ذكرت فيه ما يلقاه البلاستيك من إقبال ورواج عالمي لم يسبق لأي مادة أخرى نتيجة سهولة وقلة تكاليف تصنيعه بالرغم مما يحويه من مواد كربونية سامة.

أذكر لكم باختصار شديد بعض أهم الدراسات والأبحاث العلمية، حيث تمت دراسة عام 1970م وعلى مدى أربع سنوات على مجموعة من عمال مصنع بلاستيك ينتج مواد بلاستيكية مختلفة في مدينة بولونيا بايطاليا وكانت النتائج ظهور حالات مرضية لحوالي 200عامل وهي عبارة عن تكلسات على رؤوس أصابعهم وآفات جلدية مما دعا العلماء لمضاعفة التجارب الفعلية التي تمت على عدد من الفئران التي تعرضت لغاز الكلورفنيل فظهرت عليها أعراض سرطانات الكبد" وفي عام 1974م تأكد علماء الولايات المتحدة الأمريكية بعد عدد من التجارب إلى أن المادة المذكورة لها القدرة على الاصابة بسرطان الكبد وتأثيرها 400 ضعف على عمال المصانع الذين يعملون في صناعة البلاستيك وأكد مؤتمر السرطان الدولي على أن مادة الكلورفنيل الموجودة في الهواء بمعدل 10% جزء من المليون تسبب أنواعاً عديدة من سرطانات الكبد والرئة والجهاز الهضمي اللمفاوي".

لربما لا يعلم العديد من الناس أن السمّ قد يكون كامناً لهم على فوهة قارورة مياه معدنية بلاستيكية.

فقد اعتاد الجميع على استخدام القوارير البلاستكية للمياه المعدنية، او الاحتفاظ بها في سياراتهم أو منازلهم. ولكن دراسات علمية اجريت مؤخرا كشفت أن القارورة المصنّعة من مادة البلاستيك التي يطلق عليها "البوليثلين"، تحتوي على عناصر مسرطنة تدعى "DEHA". ، وأوضحت الدراسة أن قوارير المياه البلاستكية تكون آمنة لدى استخدامها لمرة واحدة فقط ، وإذا ما اضطر الشخص للاحتفاظ بها فيجب أن لا يتعدى ذلك بضعة أيام أو أسبوع على أبعد تقدير، مع الانتباه لإبعادها عن أية مصادر حرارية.

وقال قسم علوم الصحة بجامعة شيغا للعلوم الطبية في اليابان، الذي نشر الدراسة، إن إعادة غسل القارورة وتنظيفها يسبب تحلل المواد المسرطنة وتسربها إلى المياه التي تشربها.

ونصح القسم في دراسته باستخدام القوارير الزجاجية، وتلك الصالحة لعدة استخدامات لتفادي أية آثار محتملة.

ثانيا : ــ خطر الزيوت المستهلكة والقديمة والرخيصة

كثيرة هي الأطعمة التي تباع في الأسواق والتي يتم تحضيرها بواسطة القلي مثل : ــ

البروست والأسماك والطعمية والسمبوسة والبطاطس المقلية وغيرها .

المعلومات العلمية تفيد أنه عند غليان الزيت لدرجات حرارة عالية، ولعدة مرات أثناء التحمير تبدأ بعض المركبات العضوية للزيت في التكسير وتتكون مركبات أخرى ، هذه المركبات تكون ضارة بالصحة وتسبب بعض الأمراض السرطانية , ومن هنا جاء التأكيد على تغيير الزيت بإستمرار بعد كل عملية قلي ، أما ما يدور في المطاعم والكفتيات والمطابخ ، فيظل الزيت عدة أيام لعمليات القلي دون تجديد , وهنا المشكلة الخطيرة ، حيث تتحول المواد الغذائية إلى مواد غذائية مسرطنة. . ومن هنا أيضا لا بد أن نأخذ حذرنا في عدم شراء بطاطس الشيبس الجاهزة للأطفال لخطورة ذلك عليهم .. هذا بالإضافة إلى المواد الحافظة فيها .

ثالثا : ــ الأكــل الـمـحروق

إذا زادت حرارة الطهي على 100 درجة مئوية ، تصبح المواد مسرطنة البطاطس المقلية والطعمية والكباب والسمك والخبز .

قدمت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إحصاءات بشأن احتواء دفعة جديدة من الأغذية التي تم اختبارها على مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان، حيث أكدت الحقائق السابقة بشأن احتواء بعضها على تلك المادة، خاصة شرائح البطاطا المقلية والفيشار، وقال مسؤولو صحة بالولايات المتحدة إنه تم العثور على مادة الأكريلاميد في مواد غذائية أخرى مثل الزيتون وعصير الخوخ وبعض أنواع البسكويت.

وتتكون مادة الأكريلاميد بشكل طبيعي في المواد النشوية عندما يتم قليها أو طهوها في درجات حرارة عالية. ولم يتوصل أحد في السابق إلى انتشار هذه المادة بكثافة داخل الأطعمة إلى أن اكتشفها باحثون سويديون عام 2002، وكان باحثون بجامعة ستوكهولم توصلوا إلى أن كيسا عاديا من مقرمشات البطاطس يمكن أن يحتوي على إكرايلاميد أعلى 500 مرة من أقصى تركيز تسمح به منظمة الصحة العالمية في مياه الشرب.

منظمة الصحة العالمية تحذر من بعض الاطعمة المسرطنة

وجه خبراء في منظمة الصحة العالمية (health implications) تحذيراً لجميع الآباء والامهات يؤكدون فيه ان عليهم منع اطفالهم من تناول بعض الاطعمة التي يدخل في تراكبيها مادة كيميائية مسرطنة ومؤدية الى تلف الاعصاب تسمى (الاكريلاميد) والتي تستخدم في صناعة البلاستيك بعد اكتشاف وجودها في اغذية معينة مطبوخة تحت درجات عالية مثل (رقاقات البطاطس - البطاطس المقلية على الطريقة الفرنسية - المخبوزات - حبوب الافطار - والخبز) .

رابعا : ــ المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" والكباب وراء انتشار السرطان في المملكة !



أرجعت دراسة حديثة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السرطان في المملكة إلى استهلاك اللحوم ( المدخنة ) وعلى رأسها المظبي والمندي و الحنيذ ! .

و اشارت الدراسة الى ان تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة "PAH" المسئولة عن أنواع من السرطانات بنسبة 100%. و عللت الدراسة التي أجرتها جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة أن تكون المركبات المسببة للسرطان في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة المحبوسة عموما حيث ذوبان الدهن من اللحم الحار و نزوله فوق جمر اللحم مما يؤدي الى تحلل الدهن حراريا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة. و اشارت الدراسة الى ان شوي اللحوم بطريقة المظبي فوق الأحجار يؤدي الى اذابة الدهون والتصاقها بالسطح الساخن مما يسرع من انتاج المادة المسرطنة. وأوصت الدراسة بالاقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء و تقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها و ابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب و الفحم قبل استخدامه و تنظيف ادوات الشواء .

والاكثار من تناول فيتاميني A و C. يذكر أن دراسات امريكية ويابانية توصلت الى نتائج مشابهة في السمك المشوي (المدخن المشابه لشواء الأكلات الشعبية المحلية.

خامسا : ــ الوجبات السريعة ومكسبات الطعم تسبب أمراضا خطيرة .

الوجبات السريعة تسبب أضرارًا كبرى؛ حيث يؤكد الدكتور محسن الألفي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس في بحث له أن الدارسين قد توصلوا مؤخرًا إلى أن تكرار تناول الأطفال للوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم يؤثر على كيمياء المخ ويسلبهم الإرادة؛ فيصبح قرار التوقف عن هذه الوجبات في غاية الصعوبة تمامًا مثلما تفعل السجائر وعقاقير الإدمان‏!

وقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من هذه الوجبات تعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية! وقد تنبهت إلى هذا الخطر أكثر من 20 ولاية أمريكية ومنعت طلاب المدارس من تناول هذه الوجبات؛ لوجود علاقة بينها وبين الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول. ووجود علاقة بين مشروبات "الصودا" التي عادة ما تكون مصاحبة لهذه المأكولات والإصابة بهشاشة العظام، فضلا عن أنها تتسبب في عسر الهضم عند تناولها مع الطعام.

وعند إضافة الأطعمة المقلية كالبطاطس والأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة والملح لكي نحصل على "وجبة كاملة" أو "كومبو" تكون المحصلة هي الحصول على "خطر كامل"، كما يوضح الدكتور مدحت المسيري أستاذ الفيزياء الطبية بجامعة القاهرة‏ في بحث له؛ فأطعمة مثل الهامبورجر وأصابع السمك (fish fingers) والدجاج المقلي تدخل في دائرة المواد المسببة للإصابة‏ بالسرطان. ومن الممكن بعد التأكد من جميع أضرارهذه الوجبات أن يتم كتابة تحذير على علب الوجبات السريعة يفيد بأنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة".

السمنة.. قاتل أطفالنا الأول .

والبدانة التي تعتبر أول عرض لتناول الوجبات السريعة في طريقها بالفعل لأن تصبح السبب الأول للوفاة في بريطانيا، محتلة مكان التدخين، ويرى خبراء الصحة هناك أن الحكومة البريطانية -شأنها شأن سائر الحكومات الأوروبية- تشعر بالخوف من وضع حلول لهذه المشكلة التي أوجدتها مؤسسات وشركات إنتاج الوجبات السريعة والجاهزة؛ وذلك بسبب المصالح الضخمة لهذه الشركات. فرءوس الأموال المستثمرة في مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ضخمة للغاية،‏ وبسبب هذه "المصالح" يموت ‏30‏ ألف شخص بريطاني بدين في كل عام‏.

يؤكد العلماء البريطانيون‏ في دراسة حديثة‏ أن الجيل الحالي من الأطفال في بريطانيا أكثر عرضة للأمراض الخطيرة؛ حيث إن 10% من الأطفال مصابون بالسمنة‏، و20% من الأطفال يعانون الوزن الزائد. وقد كشف الدكتور إيريك شلوسر خبير الأغذية الأمريكي في كتابه "أمة الأغذية السريعة" عن زيادة حالات الوفيات بين الأطفال من عمر‏ 6‏ إلى 10 سنوات؛ بسبب البدانة المفرطة بعد تضاعف عدد مطاعم الوجبات السريعة في بريطانيا. وفي الولايات المتحدة تؤدي السمنة إلى وفاة 300 ألف شخص سنويًّا، وتأتي بعد التدخين الذي يتسبب في وفاة 400 ألف شخص.

ونظرًا لانتشار مطاعم الوجبات السريعة والجاهزة في مجتمعاتنا العربية؛ فقد زادت نسبة البدانة في تلك المجتمعات؛ حيث تقدر نسبة البدانة في مصر مثلا بحوالي 50%‏ بين النساء والرجال‏.

وأوضحت دراسة حديثة للباحثة الدكتورة منى السماحي في جامعة عين شمس أن "بدانة الأطفال" منتشرة في مصر بصورة تدعو للقلق؛ حيث بلغت نسبة البدانة لدى الأطفال ‏15%‏ بعد أن كانت في الثمانينيات من القرن الماضي في حدود ‏6%‏ فقط‏. وأرجعت هذا لتناول الوجبات السريعة والجاهزة، والأكل بين الوجبات، وإهمال الخضراوات والفاكهة.

احذر.. ضريبة البدانة .....

واعتمادًا على أبحاث تؤكد وجود علاقة قوية بين السمنة المبكرة والانتشار السريع لأمراض السكر وضغط الدم والقلب وأمراض العمود الفقري وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وبعض أنواع السرطان، ومن ناحية أخرى الأمراض النفسية والخجل والإحباط.. فقد حثّت جهود الجمعية الطبية الأسترالية الحكومة على فرض "ضريبة بدانة" على الوجبات السريعة الدسمة والمشروبات الغازية، وذلك في إطار "إستراتيجية لجعل الناس أكثر وعيًا بمكونات الطعام الذي يشترونه".

ويوضح الدكتور عامر الطويل أستاذ التغذية بجامعة القاهرة أن معظم هذه الوجبات والمأكولات تتسم بالتعقيد والدسامة وعدم التوازن، وتمتلئ بالدهون ومكسبات الطعم، وتكون محشوة عادة بالتوابل الحارة بكميات كبيرة، وهذا الأمر يؤدي لتهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي، ويحدث أخطارًا كبيرة ومتعددة عند الإفراط في تناولها. ويضيف أيضًا أن المدنية والتطور أبعدا الإنسان عن فطرته وتلقائيته في المأكل والمشرب؛ الأمر الذي أخل بصحة الإنسان، وجعله عرضة للإصابة بأمراض متعددة، على رأسها البدانة.

ويشير د. عامر الطويل إلى أن المجتمعات الغربية المتقدمة قد تنبهت في السنوات الأخيرة إلى خطورة الوجبات الغذائية المنتشرة بها، وخصوصًا وجبات التيك أواي الجاهزة.

ويقول: لقد ارتدت كثير من هذه المجتمعات، وقد ظهرت بها نـزعات ودعوات إلى البدائية في الأكل؛ أي الحرص على البساطة وعدم التكلف، والتركيز على الأطعمة الطازجة والألياف والخضراوات، والاهتمام بالحبوب غير المقشّرة، والإقلال من اللحوم الحمراء والدهون، وفوق ذلك كله الاقتناع بأن القيمة الغذائية للطعام أكثر أهمية من القيمة المادية التي يساويها هذا الطعام، ويحثّ الدكتور عامر الطويل على تناول المأكولات الشعبية الشرقية المنتشرة في مصر ومعظم الدول العربية؛ باعتبارها أكثر ملاءمة لصحة الإنسان وأكثر فائدة له.

وحول إمكانية طبع عبارة "تدمر الصحة وتسبب الوفاة" على علب الوجبات الجاهزة في مجتمعاتنا العربية يقول د. الطويل: المشكلة أن أكل وجبة جاهزة واحدة ربما لا يكون أمرًا مضرًّا؛ فالوجبة لا تضم سمومًا خالصة بطبيعة الحال كالتي تضمها السجائر، ولكن خطورة الوجبة تكمن في إدمان تناولها والاعتماد عليها؛ ولذلك فمن الصعوبة وصفها بأنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة" وصفًا مطلقًا، وهذا قد يحول الموضوع برمته إلى مشكلة قانونية.

مخلفات غذائية !

ومن المخاطر الصحية الأخرى للوجبات السريعة والجاهزة -كما أكد باحثون أسكتلنديون مؤخرًا- أن الوجبات السريعة وشبه المجهزة تسهم بدرجة كبيرة في إصابة الأطفال بالربو؛ لخلوها من الخضراوات الطازجة والفيتامينات والمعادن‏، كما أن خلو هذه الأطعمة من الألياف الضرورية لانتظام الحركة الطبيعية للأمعاء يخل بوظيفتها، ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الامتصاص. موضحين أن حياة الريف أفضل لصحة الأطفال من العيش في المدن التي تنتشر بها الوجبات السريعة أو بالأصح "المخلفات الغذائية‏".

وأوضحت باحثة أمريكية أن تناول السكريات‏ والأطعمة السريعة‏ والدهون بكثرة يغير سلوك الأطفال‏، وأن الوجبات السريعة تدفع إلى خمول العقل وكسله وإلى ترهل الجسم! كما ذكرت مجلة "نيو ساينتيست" (new scientist) مؤخرًا أن ما يحصل عليه الجسم من الدهون الموجودة بكثرة في الساندويتشات السريعة‏ ووجبات الشوارع يسبب أضرارًا بالغة بالمخ،‏ ويؤذي قدرة الذاكرة؛‏ لأن هذا الغذاء يمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية .

حذر أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس الدكتور محمود مسعود من تناول الأغذية التي تقدم للأطفال والمحتوية على مكسبات اللون والطعم ومن أطعمة الوجبات السريعة. وذكر الدكتور مسعود في بحث له اطلعت عليه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مثل هذه الأغذية تسبب أمراضا خطيرة في المجتمع من أهمها الفشل الكلوي والتهابات الكبد الكيمائية مضيفا أن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسب الإصابة بحالات الورم الكبدي وذلك بسبب الملوثات الكيمائية.

وأوضح في بحثه أن الالتهابات الكبدية الكيميائية التي يرجع سببها إلى دخول المواد الكيميائية إلى الجسم عن طريق الأطعمة أو الاستنشاق أو الامتصاص عن طريق الجلد وجد أن هذه المواد الكيماوية تخزن بالكبد. وأشار إلى أن الخلايا الكبدية للإنسان تصبح في حالة ضعف مما يساعد على تمكن الأمراض الأخرى منه ومنها الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية مما يجعله عرضه للأمراض الخطيرة والأورام إضافة إلى أن تركيز هذه المواد في الجسم يؤدى إلى الفشل الكلوي والكبدي.

وقال إن الأعلاف التي تستخدم في تغذية الدواجن والماشية بأنها وراء الإصابة بالتهابات الكبد الوبائية باعتبار أن الكيماويات المستخدمة فيها خاصة ذات النواتج الحيوانية تمثل خطورة شديدة بما يهدم النظام المناعي للجسم. وأوضح الدكتور مسعود أنه من خلال البحث الذي قام به اكتشف 256 حالة ورم كبدي ‏خلال ستة شهور فقط يضاف إلى ذلك أن نحو 20 بالمائة من مصابي التليف الكبدي يتحول المرض لديهم إلى أورام كبدية وهى زيادة لم تكن موجودة من قبل.

وذكر أن الالتهابات البيولوجية التي قد تنتج عن استخدام الأغذية المهندسة وراثيا هي منتجات يحظر استخدامها حتى الآن في الدول التي تنتجها وذلك حتى يظهر تأثيرها من خلال المشروعات المشتركة لهذه الدول مع الدول النامية_.

سادسا: ــ أضرار المشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة .

قبل أن تشرب أو تسقي أطفالك زجاجة عبوة أخرى من المياه الغازية، أرجو قراءة المعلومات التالية :

1ـ تحتوي العبوة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين [ب]، الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.

2ـ تحتوي المشروبات الغازية على غاز أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناوله مع الطعام أو بعده كما يضعف أثر الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة مما يعرقل عملية الهضم ويؤدي إلى عدم الاستفادة من الطعام.

3ـ تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثني عشر، كما يعمل الكافيين على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي مما يؤدي إلى ارتداء الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببًا الألم والالتهاب.

4ـ تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

5ـ تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

6ـ تحتوي الأنواع المخصصة للحمية منها على المحليات الصناعية التي تؤثر على المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف.

7ـ اسكب علبة كوكاكولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك لأن حامض السيتريك قد أزالها بفعالية قوية.

8ـ لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكاكولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته.

9ـ معدل الحموضة في المشروبات الغازية [Ph] مرتفع، فمثلا في بيبسي كولا = 4، وفي كوكاكولا = 3, وهذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت، المعروف أن أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين، و تبدأ العظام بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8 ـ 18% سنويًا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا [نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم، والكلور، والمنغنيز وغيرها .

10ـ الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق وخلايا الجلد والأعصاب الحيوية، مما يؤثر على وظائف الكلى ويسبب حصوات الكلى.

11ـ ليس للمشروبات الغازية أي فائدة غذائية،بل إنها تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة.

12ـ بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام، وهذا يؤثر على عمل الأنزيمات الهاضمة إذ يخفض درجة حرارة المعدة عن درجة حرارة الجسم الطبيعية التي هي الدرجة المناسبة لعمل تلك الأنزيمات, فلا تهضم الطعام جيدًا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض.

13ـ عندما تشرب المياه الغازية، فإنك تبتلع كميات كبيره من غاز ثاني أكسيد الكربون.

تجربة واقعية:

وقبل فترة بسيطة أجريت مسابقة في جامعة دلهي في الهند 'في شرب أكبر كمية من المشروبات الغازية'، وشرب الفائز ثماني علب من الكوكاكولا فمات لتوه بسبب ارتفاع نسبة ثاني أكسد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين الذي تحتاجه خلايا الجسم، نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المياه الغازية داخل الجامعة.

نبه أخصائي التغذية العلاجية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني مجدي مكي الجهني إلى أهمية ابتعاد المرضى نهائياً عن تناول المشروبات الغازية مؤكداً على الآثار السلبية التي تتركها هذه المشروبات على المرضى.ونصح الجهني المرضى المصابين بهشاشة العظام بتناول أطعمة متوازنة تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم إضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.كما حذر الأستاذ الجهني من تناول المشروبات الغازية مباشرة بعد الطعام أو أثناءه وهو الحاصل في الكثير من الأحيان مؤكداً أن ذلك يؤدي إلى اختلال في عمل الانزيمات الهاضمة وأشار إلى أن هذا الخلل قد لا يشعر به الشخص العادي ولكنه يؤدي إلى مضاعفة الآلام عند المصابين بأمراض الجهاز الهضمي وتناول الجهني عدداً من الآثار السلبية لتناول المشروبات الغازية على بعض الأمراض وقال إنه يطول ويصعب تحديد آثار مثل هذه المشروبات على الفرد العادي نظراً لقلة الأبحاث،

وفيما يلي نص الحديث:

المشروبات الغازية والمرضى "الرياض": ما تأثير المشروبات الغازية على المرضى؟- د. الجهني: إذا كنا ننادي بالتقليل أو الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية لما لها من تأثير على معدل تناول الغذاء الصحي للفرد العادي فمن باب أولى أن تؤثر مثل هذه المشروبات على من يعانون من المرض.

وإذا كان المرضى مصابين (بالفينايل كيسون يوريا) "نقص الانزيم القادر على هضم الحمض الأميني فينايل الينين" على سبيل المثال ينصحون بتجنب مشروبات الدايت (الخالية من السكر) فليس معنى هذا أن المشروبات الغازية غير الدايت مفيدة لهم، وإذا كان مرضى السكري بنوعيه المعتمد على الأنسولين ينصحون بتناول قطع من السكر أو مشروب محلى بالسكر عند الإحساس بأعراض انخفاض السكر في الدم فليس معنى هذا أن المشروبات الغازية هي المنقذ الوحيد.

هشاشة العظام "الرياض": وماذا عن مرضى هشاشة العظام ومدى تأثرهم بالمشروبات الغازية؟-

الجهني: المرضى المصابون بهشاشة العظام يفترض أن يتناولوا أطعمة متوازنة تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم إضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى فإن تناول المشروبات الغازية يزيد من تفاقم هذه المشكلة.وتناول المشروبات الغازية مباشرة بعد الطعام أو أثناءه وهو الحاصل في كثير من الأحيان فإن ذلك يؤدي إلى اختلال في عمل الانزيمات الهاضمة وهذا الخلل قد لا يشعر به الشخص العادي ولكنه يؤدي إلى مضاعفة الآلام عند المصابين بأمراض في الجهاز الهضمي.

مرضى الكلى "الرياض": ومرضى الكلى؟- الجهني: مرضى الكلى الذين يعانون من سرعة تكون الحصوات في الكلى أو الحالب أو المرارة يؤدي تناولهم للمشروبات الغازية إلى زيادة المضاعفات وعودة للآلام بسبب أن الأحماض التي تحتويها .

المشروبات الغازية تساهم في سرعة ترسيب الكالسيوم في الأعضاء الحيوية ومنها الكلى وكذلك سرعة تكون الحصوات.

مرضى الكبد "الرياض": ومرضى الكبد؟- الجهني: بالنسبة لمرضى الكبد فمن المعروف أن إحدى وظائف الكبد الرئيسية هي تخليص الجسم من السموم التي تنتج عن عمليات الهدم والبناء التي تتم داخل الجسم وكذلك المحافظة على نظافة الجسم الداخلية من المواد المضرة التي تدخل عن طريق الطعام والشراب ولكن عندما تصاب هذه الكبد باختلال في وظيفتها أو أمراض تضعف من قدرته فإن المشروبات الغازية تساهم في تدهور الحالة وتفاقمها بما تحتويه من مضافات وألوان لا يستطيع مريض الكبد التعامل معها.

مرضى السرطانوعن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان قال الأستاذ مجدي إنني اطلعت على برنامج تلفزيوني يصور تجربة قام بها أحد المستشفيات الجامعية ببريطانيا على مجموعة من المصابين بالسرطان وذلك بأن جمعتهم في بيئة صحية وطبيعية وخالية من التلوث في إحدى مدن الريف الإنجليزي وكان غذاؤهم طبيعياً ولا يحتوي على أية مضافات أو ملونات ومن ضمنها المشروبات الغازية، وخلال فترة قاربت الشهرين تحسنت حالة ثمانين بالمائة منهم وتوقف انتشار الخلايا السرطانية في أجسامهم.

وعن علاقة المشروبات الغازية وتأثيرها على بعض الأمراض ذكر الجهني بأنه يطول وقد يصعب تحديد آثار مثل هذه المشروبات على الفرد العادي نظراً لقلة الأبحاث التي تخص هذا الجانب الذي تسيطر عليه شركات عملاقة تبلغ مصاريف الدعاية والإعلان لهذا المشروب ميزانية بعض الدول الصغيرة ولكن تأثير هذه المشروبات على المرضى واضح.

مشروبات الطاقة

أكد الدكتور عبدالعزيز بن محمد العثمان الاستاذ المساعد للتغذية الإكلينيكية في العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود بالرياض ، أن هناك اضراراً كبيرة تلحق بمن يتناول المشروبات التي يُطلق عليها مشروبات الطاقة مقارنة بمنافعها.

ووصف في حديث لـ"حماية المستهلك" طريقة الإعلان عن هذه المشروبات بأنها مشبوهة ولا تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا .

وعن كيفية زيادة الطاقة من هذه المشروبات أوضح الدكتور العثمان أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلب فإنها تحتوي على: الطاقة 45سعراً حرارياً لكل 100مل (أي 112- 120كيلو سعر لكل علبة 250مل)، والكافيين (المخدر). ومن أراد بديلاً لذلك السكر فليأكل قليلاً من العنب أو يشرب عصيره ويكون بدون آثار جانبية.

تحتوي تلك المشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل 100مل مشروب (أي 80ملجم في العلبة) وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين .

(وقال: كلنا نعرف ضرر الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً من الادمان، وعلبة واحدة من تلك المشروبات تعادل شرب كمية كبيرة من القهوة، لكنها تعطي نوعاً من النشوة وهذا ما يجعل الشباب يشربونها ليسهروا عند الامتحانات مثلاً .

وقد أوصت الهيئات الطبية بمنع من كان عمره أقل من 18سنة من شربها وهو ما أقرت به إحدى الشركات ولكنها بررت أن المنع سيزيد اقبال الأطفال وصغار الشباب عليها حسب قول (كل ممنوع مرغوب)!!

والذي لا يعرف الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة من تناولها بسبب الكمية الكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسم الكافيين فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه فيؤدي ذلك إلى حالة من القلق، وتلك حالات مشابهة لتأثير المخدرات.

لو تزاد تلك الكميات لأدت بالتأكيد إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل النوم، وبعض الأعراض النفسية (الانسحابية) والصداع.

وأكدت الدراسات الطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الدم والأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.

وإذا أردنا أن نعرف ضررها الذي تعـترف به تلك الشركات بل تكتبه على العلب ، تلك التحذيرات

مثل غير مناسب لمرضى السكر، ومرضى القلب، والحوامل, ومر ضى الحساسية ضد الكافيين . وبين الدكتور العثمان أن هناك مركبات أخرى تحتويها تلك المشروبات يدور حولها الجدل .



ابعدنا الله واياكم من شر هذا المرض
مع تمنياتي ودعواتي بالصحة والعافية للجميع
والشفاء العاجل لكل مريض.

م.ن


hsfhf hkjahv lvq hgsv'hk





الصورة الرمزية اشواق خديجة
داعية متميزة

رقم العضوية : 17891
الإنتساب : Dec 2016
المشاركات : 200
بمعدل : 0.57 يوميا

اشواق خديجة غير متواجد حالياً عرض البوم صور اشواق خديجة


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : مسك ريم المنتدى : صحتك تهمنا قديم بتاريخ : 10-03-2017 الساعة : 08:21 PM

جزاك الله خيرا



الصورة الرمزية مسك ريم
داعية مجتهدة

رقم العضوية : 17115
الإنتساب : Mar 2015
المشاركات : 1,600
بمعدل : 1.60 يوميا

مسك ريم غير متواجد حالياً عرض البوم صور مسك ريم


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : مسك ريم المنتدى : صحتك تهمنا قديم بتاريخ : 10-04-2017 الساعة : 08:13 PM

اللهم آمين وياكِ خيتي
ودي يسبق ردي لكِ


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوقاية من السرطان نقابي حياتي بالهناء والشفاء 3 09-07-2012 12:41 PM
الملابس العارية ودورها فى مرض السرطان ملك النور القسم المفتوح 1 03-12-2011 08:18 PM
الفيشار يخفض الوزن ويحمي من السرطان ام انونه الجمال والأناقة 12 08-11-2010 12:29 AM
انتصار الإسلام ام عبد الله السلفية الرقائق وأعمال القلوب 0 11-28-2009 09:41 PM
طرق معالجة مرض السرطان ومن ضمنها معالجته بالطعام الصحي الأخوة بالهناء والشفاء 2 03-01-2009 01:18 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


New Page 1


جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بشرط الأمانة في النقل
Protected by CBACK.de CrackerTracker
mess by mess ©2009