الإهداءات



عقيدة أهل السنة والجماعة قسم يعرض العقيدة الصافية منبعها القرآن والسنة وندحض فيه الشبهات والسلوكيات والأقوال المنافية للعقيدة السليمة

تمنع جميع الحوارات السياسيه فى المنتدى مهما كان نوعها سواء مدح أو ذم ,,, ومنع طرح المواضيع الخلافيه الموجوده على الساحه العربيه الان مهما كان نوعها ومن تخالف هذا القرار للإداره حق التصرف بما تراه مناسب ونسأل الله أن يسدد خطانا جميعا اللهم آآمين الحوارات السياسيه

ملخص عقيدة أهل السنه

أولا : التوحيد وأصول الايمان 1- الايمان بالأسماء والصفات معرفة الله تعالى أصل الدين, وركن التوحيد وأول الواجبات , فلما بعث النبى صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال

   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية نور العزه
مشرفة قسم العقيده

رقم العضوية : 11596
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : أعيش فى أرض الاسلام 0وتحت راية لا اله الا الله
المشاركات : 2,009
بمعدل : 1.17 يوميا
مقالات المدونة: 12

نور العزه غير متواجد حالياً عرض البوم صور نور العزه


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة
ملخص عقيدة أهل السنه
قديم بتاريخ : 09-19-2010 الساعة : 12:05 AM

[FONT="Impact"][COLOR="Indigo"][SIZE="5"]أولا : التوحيد وأصول الايمان
1- الايمان بالأسماء والصفات
معرفة الله تعالى أصل الدين, وركن التوحيد وأول الواجبات , فلما بعث النبى صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال له ( إنك تقدم على قوم أهل كتاب , فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى , فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات ..... ) الحديث رواه البخارى كتاب التوحيد , ومسلم بنحوه


وأيات الصفات لها فضل خاص كما فى صحيح مسلم أن أعظم آيه فى كتاب الله آية الكرسى , وكلها أسماء وصفات

وحب الآيات والسور المتضمنه للأسماء والصفات سبب دخول الجنه كما فى حديث البخارى فى الصحابى الذى كان فى سريه , وكان يقرأ لأصحابه فى الصلاه , فيختم ب(قل هوالله أحد ) ,فلما أتاهم النبى صلى الله عليه وسلم أخبروه فقال (يا فلان . ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك , وما يحملك على لزوم هذه السوره فى كل ركعه ؟ )فقال إنى أحبها (فقال: حبك إياها أدخلك الجنه )رواه البخارى تعليقا بصيغة الجزم

ولقد أمرنا الله بدعائه بأسمائه وصفاته , قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون )

والفرق بيننا وبين اليهود هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا أليه تعالى الفقر , ةالتعب , وغل اليدين . والعجز - نعوذ بالله من ذلك

والفرق بين المسلمين وبين النصارى هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا اليه الصاحبه والولد والموت , والبكاء , وسائر صفات المخلوقين حين قالوا (إن الله هو المسيح ابن مريم ) .
ومعرفة الله بأسمائه وصفاته , ومحبته ودعاؤه بها , والتعبد له بمقتضاها هى جنة الدنيا التى لم يدخلها لم يدخل جنة الآخره

وأجمع المسلمون على فضل هذا العلم وشرفه فمن قلل من شأنه , أو قال عنه (إنه ترف عقلى , أو أنه إنشغال بما غيره أولى منه ) فهو ضال مبتدع

ب- العقيده الصحيحه عقيدة السلف

* نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه , وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم , من غير تعطيل ولا تحريف , ومن غير تكييف , ولا تمثيل

* ام يختلف الصحابه ولا الذين يلونهم فى هذا لاعتقاد أبدا , وإجماعهم حجة على من بعدهم , فيجب الايمان بكل ما وصف الله به نفسه , ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم

* فليس هناك فرق بين بعض الصفات وبعضها , وليست صفات الله مقتصره على سبع , بل كل ما ورد فى الكتاب والسنه يجب الايمان به

* التعبد الى الله بالأسماء والصفات حقيقة التوحيد
وذلك بأن يمتلئ القلب بأجل المعارف باستحضار معانى الأسماء والصفات العلا , ويتأثر القلب بآثارها ومقتضياتها , ويدعو الله بها
2- توحيد الربوبيه وتوحيد الألوهيه
الايمان بالله ربا يعنى : إعتقاد إنفراده تعالى :.
أ- بالخلق والرزق , والتدبير , والاحياء , والاماته , والنفع , قال تعالى (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون )
ب- وبالملك التام بكسر الميم - والملك التام بالضم قال تعالى (قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون *سيقولون الله قل فأنى تسحرون )

ج- وبلأمر والنهى والتشريع والسياده , قال تعالى (ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )

ثانيا توحيد الألوهيه :
الايمان بالله إلها , لا إله الا هو , لا شريك له فى ألوهيته
يعنى توجه العبد بكل عبادته وأفعاله الظاهره والباطنه لله وحده , والكفر بكل ما يعبد من دونه من الطواغيت , فالاله هو المعبود المطاع والذى تميل إليه النفوس , قال تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )

* والشرك الأكبر الذى لا يغفره الله فيما يتعلق بالالهيه - هو صرف أى عباده من العبادات لغير الله , سواء أكان ملكا , أم رسولا , أم وليا , فضلا عما دون ذلك من الأحجار والأشجار والقبور قال تعالى (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين )

[/ [ "]

3- الحكم بما أنزل الله

من خصائص الربوبيه إعتقاد إنفراد الله تعالى بحق الحكم والتشريع , قال تعالى (إن الحكم الا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ) وقال تعالى (ولا يشرك فى حكمه أحدا )

* ومن العباده التى يجب صرفها لله دون من سواه : التحاكم الى شرعه , وقبول حكمه والرضا به , قال تعالى (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ) , وقال تعالى ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )
[COLOR="Black"]
4- الولاء والبراء


قال تعالى (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون , ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ) .
أ- معانى الولاء : الحب , والرضا , والنصره , والطاعه , والمتابعه ,والمعاونه , والقيام بالأمر , والصداقه , ولوازم هذه الأمور , كالتشبه والركون إليهم , وإظهار مودتهم 0
وهذه المعانى يجب صرفها لله , ولرسوله , وللمؤمنين , فيحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ويرضى بطريقتهم , وينصر دين الله بكل ممكن ومستطاع , وينصر السنه , وينصر كل مؤمن ظالم بأن يمنعه من الظلم , أو مظلوم , ويطيع الله ورسوله وأولى الأمر من المؤمنين (العلماء , والأمراء الذين يقودون الناس بكتاب الله )ويتابع طريقة المؤمنين ويتشبه بهم ويهتم بشأنهم ويعاونهم على البر والتقوى . ويتخذ منهم دون غيرهم الأصدقاء والأخلاء

ب- أما من أحب الكافرين على ما هم عليه من الكفر ورضى بملتهم . وطريقتهم , ورأى أنها حق , كما أن الاسلام حق وكله سواء , فهو كافر مثلهم , قال تعالى (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم )

ج- ومن نصر الكفار بأن خرج فى صفوفهم ضد المسلمين مع الكفار , فهو مثلهم قال تعالى إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الأرض ..... ) الآيه ,

ومن أطاع الكافرين فى كفرهم , واتبعهم عليه , ودخل فى طاعتهم فهو مثلهم قال تعالى (فلا تطع منهم آثما أو كفورا ) وقال تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )

* وليس من الوالاه البيع والشراء , والاجاره مع الكفار , فيما يحل مثله بين المسلمين , من غير مهانه للمسلم , وكذلك البر والاقساط لمن لم يقاتلنا فى الدين , وهناك فرق بين البر والصله والعدل معهم بشرع الله , وبين المحبه والموالاه التى هى من أعمال القلب أصلا , ومن هذا أيضا قبول الهديه منهم , وإهداؤهم تأليفا لهم , أو دفعا لمفسدتهم , ومثل عيادة مريضهم لدعوته للاسلام , وتزوج الكتابيه مع بغضها على دينها , وكذا الاستعانه بهم فى مصالح المسلمين , دون أن يكون لهم سلطان على المسلمين فكل ذلك قد فعله النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته .

5- الايمان بالملائكه والكتب والرسل

1- الملائكه عباد لله مخلوقون ليسوا آلهه كما يعتقد النصارى فى الروح القدس , ولا بنات الله , كما يعتقد مشركو العرب
قال تعالى (وقالوا إتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون * يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون )

2- قد خلقهم الله من نور : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خلقت الملائكه من نور , وخلق الجان من مارج من نار , وخلق آدم مما وصف لكم )رواه مسلم (7687)

3- وهم لا يعصون الله ما أمرهم , ويفعلون ما يؤمرون

منهم جبريل الموكل بالوحى , وميكائيل الموكل بالقطر....... وغيرهم كثير قال تعالى (وما يعلم جنود ربك إلا هو )
* الايمان بالرسل
4- والرسل من البشر جعلهم الله واسطة بينه وبين خلقه فى إبلاغ شرعه وهم عباد لله لا يعبدون بضم الياء , وهم معصومون من إرتكاب المعاصى قال النبى صلى الله عليه وسلم (فمن يطع الله إن عصيته )رواه البخارى , ومسلم

حكم الايمان بهم

يجب الايمان بهم جميعا , ومن كفر بواحد فقد كفر بالجميع . وكفر بالذى أرسلهم
قال تعالى إن الذين كفروا بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا *أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا )

5- ويجب الايمان الخمسه والعشرين نبيا المذكورين بأسمائهم المذكورين بأسمائهم فى القرآن الكريم , , وهناك رسل غيرهم لم يذكرهم الله فى القرآن بأسمائهم قال تعالى ( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك )

6- واتباع محمد صلى الله عليه وسلم فرض على كل مكلف من الانس والجن الى يوم القيامه إذا بلغته رسالته , لا يقبل الله من أحد صرفا ولا عدلا الا بالايمان به قال تعالى (قل يأيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعا )
وقال صلى الله عليه وسلم (والذى نفس محمد بيده , لا يسمع بى أحد من هذه الأمه , يهودى ولا نصرانى , ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار )رواه مسلم وأحمد من حديث أبى هريره


7- والمسلمون هم أتباع كل الأنبياء , لأن دين الأنبياء واحد , وهو الاسلام والدعوه إلى التوحيد قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام )

ومن اعتقد أنه يسوغ لأحد أن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم كما كان الخضر مع موسى عليه السلام (لا يلتزم بشريعته لأن له شريعه أخرى ) فهو كافر بالاجماع , فقد قال صلى الله عليه وسلم (لو كان موسى بن عمران حيا ما وسعه الا أن اتباعى ) رواه أحمد والدارمى وحسنه الألبانى

8- وكل من ادعى النبوه بعد محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر , ومن صدقه فهو كافر لقوله تعالى (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبييين )

9- والله قد أنزل كتبا على رسله ضمنها كلامه ذكر منها القرآن والتوراه والانجيل , والزبور , وصحف ابراهيم وموسى

وهذه الكتب التى أنزلها الله هى كلامه وفيها شرعه , حفظ الله منها القرآن وجعله مهيمنا على ما قبله مصدقا لما فيه من الحق

- وما فى هذه الكتب من الشرائع مما يخالف شريعة القرآن فهو منسوخ لا يجوز العمل به

والقرآن كلام الله حقيقة , حروفه ومعانيه , غير مخلوق , منه بدأ وإليه يعود قبل يوم القيامه

الايمان باليوم الآخر

1- يجب الايمان بوجود الجنه والنار وأنهما مخلوقتان الآن , وأنهما لا تفنيان أبدا قال تعالى (لإن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا * خالين فيها أبدا )

2- ومن الايمان بالجنه والنار : الايمان بأنواع النعيم فى الجنه , الحسى والمعنوى , وبأنواع العذاب فى النار الحسى والمعنوى
قال سعد بن أبى وقاص أما النصارى فكفروا بالجنه قالوا : ليس فيها طعام ولا شراب وقد أخبر الله بتفاصيل كل ذلك فى كتابه (ومن أصدق من الله قيلا )

وكيفية النعيم والعذاب من الغيب الذى لاتقدر عقول البشر على الاحاطه به

وأعظم نعيم أهل الجنه النظر بأبصارهم الى وجه الله الكريم (وجوه يومئذ ناضره *الى ربها ناظره )


3- ويجب الايمان بالحوض والصراط , والميزان والكتب والشفاعه وكل هذا مما استفاضت به الأحاديث

4- ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بعذاب القبر ونعيمه , بعد سؤال الملكين وقد اسنفاضت الأحاديث بذلك قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه (تعوذوا بالله من عذاب القبر ) رواه مسلم وابن حبان

5- ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بأشراط الساعه ومنها ظهور المهدى , وظهور المسيح الدجال ونزول عيسى ابن مريم .....

6- ولا يعلم وقت الساعه ملك مقرب ولا نبى مرسل , لا يعلمها الا الله وحده (إن الله عنده علم الساعه )


الايمان بالقضاء والقدر

الركن السادس من أركان الايمان قال ابن عمر رضى الله عنهما : والذى نفسى بيده لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر رواه مسلم


يتبع


lgow urd]m Hig hgski





الصورة الرمزية نور العزه
مشرفة قسم العقيده

رقم العضوية : 11596
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : أعيش فى أرض الاسلام 0وتحت راية لا اله الا الله
المشاركات : 2,009
بمعدل : 1.17 يوميا
مقالات المدونة: 12

نور العزه غير متواجد حالياً عرض البوم صور نور العزه


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-20-2010 الساعة : 01:05 PM

مسائل الايمان والكفر .

1- الايمان قول وعمل يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه

قول القلب : هو إعتقاد ه , وتصديقه , ومعرفته بالله وملائكته , وكتبه ورسله , واليوم الآخر , والقدر خيره , وشره

وقول اللسان : وهو نطقه بالشهادتين


وعمل القلب : وهو الاخلاص , والحب , والخوف , والرجاء , والذل , والانقياد , والتوكل , والشكر , والصبر , والشوق , ونحو ذلك


وعمل اللسان والجوارح : من صلاه وزكاه , وصيام , وحج , وجهاد , وبر ........ ونحو ذلك


2- من مات على التوحيد دخل الجنه يوما من الدهر أصابه قبل هذا اليوم ما أصابه : قال صلى الله عليه وسلم (يخرج من النار من قال لا إله الا الله , وكان فى قلبه من الخير ما يزن شعيره , ثم يخرج من النار من قال لا إله الا الله وكان فى قلبه من الخير ما يزن بره , ....... )الحديث رواه البخارى ومسلم


3- 3- من مات على الشرك بعد بلوغ الرساله فهو مخلد فى النار أبدا :
(إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )

* وأما من لم تبلغهم الرساله ,فهم من أهل الامتحان فى عرصات القيامه كما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم


4- والمسلم الذى يرتكب الكبائر ويصر عليها , ((أى لا يتوب منها ) لا يكفر بفعلها , ولا يخلد فى النار لو دخلها فى الآخره ما لم يستحلها , لقوله تعالى (ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )


5- من رجحت حسناته سيئاته بواحده دخل الجنه لأول وهله , ومن تساوت حسناته وسيئاته , فهو من أصحاب الأعراف مآلهم إلى الجنه , ومن رجحت سيئاته حسناته استحق دخول النار


6- من استحق دخول النار من عصاة الموحدين فهو فى مشيئة الله , إن شاء عذبه وإن شاء غفر له

ومنهم من يدخل النار بلا شك ولكنه لا يخلد فيها , كما دلت عليه أحاديث الشفاعه المتواتره


7- لا يختلف أهل السنه فى أن تارك النطق بالشهادتين مع القدره عليها كافر مخلد فى النار حتى لو اعتقد صحتها بقلبه دون نطق

لقول النبى صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله الا الله , فإذا قالوا لا إله الا الله فقد عصموا منى دماءهم وأموالهم الا بحقها وحسابهم على الله )


8- والخلاف فيمن ترك الأركان الأربعه متكاسلا لا جاحدا (الصلاه والصوم والزكاه والحج ) من مسائل الاجتهاد عند أهل السنه لا يبدع المخالف فيها , ولا يفسق , وليست كمسألة مرتكب الكبيره


* أما تاركها جحودا فكفره معلوم من الدين بالضروره


9- ومثله الخلاف فى تكفير بعض طوائف أهل البدع مما ليس فيه إجماع عند أهل السنه , بل هو من مسائل الاجتهاد كالخوارج ومتأخرى القدريه , والمعتزله , والروافض , والجمهور على عدم تكفيرهم بالعموم , بل يكفر من قال ببعض أقوال الكفر


10- لا يكفر مسلم معين ثبت له حكم الاسلام إلا بعد بلوغ الحجه التى يكفر المخالف لها , نقل الاجماع عليه ابن حزم , وأقره شيخ الاسلام ابن تيميه فى (منهاج السنه ) , سواء أكان خلافه فى الأصول أم فى الفروع

11- يثبت حكم الاسلام ظاهرا بالنطق بالشهادتين , كما فى حديث أسامه (أقتلته بعد ما قال : لا إله الا الله ؟؟) رواه البخارى مطولا من حديث أسامة بن زيد

* والاجماع على ذلك نقله ابن رجب فى جامع العلوم والحكم , بل قال معلوم من الدين بالضروره , وكذا بالولاده لأبوين أحدهما مسلم

12- استمرار العصمه (عصمة المال والدم ) لمن دخل فى الاسلام متوقف على التزامه الصلاه والزكاه وسائر حق الاسلام ,


13- يجب الحذر فى الجمله من تكفير من قد علم اسلامه إلا بيقين جازم , لقول النبى صلى الله عليه وسلم (أيما إمرء قال لأخيه : يا كافر , فقد باء بها أحدهما , إن كان كما قال , وإلا رجعت عليه ) رواه البخارى ومسلم


يتبع




الصورة الرمزية نور العزه
مشرفة قسم العقيده

رقم العضوية : 11596
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : أعيش فى أرض الاسلام 0وتحت راية لا اله الا الله
المشاركات : 2,009
بمعدل : 1.17 يوميا
مقالات المدونة: 12

نور العزه غير متواجد حالياً عرض البوم صور نور العزه


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-20-2010 الساعة : 05:51 PM

[FONT="Impact"][COLOR="Indigo"][SIZE="5"][font="arial"]العقيده فى الصحابه والخلافه والامامه


1- قال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه )

وقال صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا أصحابى فوالذى نفسى بيده , لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا , ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ) رواه البخارى ومسلم


* فالواجب على كل مسلم حب الصحابه وتوليهم , ومعرفة فضلهم فأفضلهم أبو بكر , ثم عمر , ثم عثمان , ثم على , ثم باقى العشره المبشرين بالجنه , وأهل بدر وأهل بيعة الرضوان , وكذلك أزواجه صلى الله عليه وسل والايمان بأنهن فى الجنه , وحب أهل بيته كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم


2- الخلفاء بعد الرسول صلى الله عليه وسلم (أبو بكر . ثم عمر ز ثم عثمان . ثم على .رضى الله عنهم لاجماع الصحابه على ذلك , وإجماعهم حجه ملزمه ومن طعن فى واحد منهم فهو أضل من حمار أهله

3- ومن قدم عليا على أبى بكر وعمر فى الفضل أو الخلافه فهو ضال مبتدع , كما ثبت عن على رضى الله عنه لما سأله ابنه محمد بن الحنفيه : قلت لأبى : أى الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال ((أبو بكر )) قلت : ثم من ؟ قال :ثم عمر ) رواه البخارى فى فضائل الصحابه


4- ومن قدم عليا على عثمان فى الفضل لا فى الخلافه فهو مخطئ . لكن لا يفسق , ولا يبدع , وهى مسأله يعذر فيها المخالف وكان من أهل السنه من يقولها قديما , ثم إنعقد الاجماع على تقديم عثمان فى الفضل والخلافه معا


5- يجب الامساك عما شجر بين الصحابه بعد قتل عثمان من خلاف وقتال , لأنه زيد فيه ونقص منه وغير عن وجهه , وكثير مما يروى كذب وزور عليهم , وأكثر أهل السنه على أن المجتهد المصيب هو على رضى الله عنه , والمخطئ من خالفه , وكلاهما مجتهد مأجور , والمخطئ مرفوع عنه الاثم معذور فى خطئه



*** وسب الصحابه من عظائم الذنوب سواء على ومن معه , وطلحه والزبير . ومعاويه ومن معهم رضى الله عنهم أجمعين


6- ولا عصمه لأحد بعد الرسول صل الله عليه وسلم لا لصحابى , ولا لإمام ولا لولى ,


7- وأولياء الله هم المؤمنون المتقون فى كل زمان ومكان من أهل السنه والجماعه , لهم من الكرامات فى الدنيا والآخره ما يوجب حبهم وتوليهم , ولكن يجب الحذر من الغلو فيهم


8- ومن اعتقد فى أحد منهم , أو غيرهم الالهيه , كالنصيريه العلويين فى على رضى الله عنه , والدروز فى الحاكم بأمر الله , أو النبوه كطوائف الشيع والبهائيه , أو اعتقد أن الأولياء أفضل من الأنبياء كطوائف من الروافض ,أو اعتقد تحريف القرآن , أو خطأ الوحى فهو كافر , بلا خلاف عند أهل السنه , ولا يختلف أهل السنه فى عدم تكفير الشيعه المفضله (الزيديه )


*** وخلاصة القول فى الشيعه أنهم ثلاث طوائف :
أ- غلاة الرافضه : المعتقدون الا لهيه فى الأئمه أو النبوه أو تحريف القرآن فهم كفار نوعا وعينا
ب- الراافضه : وهم الشيعه الاماميه الاثنا عشريه الذين يسبون الصحابه وربما كفروهم , وهؤلاء عقائدهم منها ما هو كفر , ولا يكفر المعين منهم قبل إقامة الحجه عليهم
ج- الشيعه المفضله وهم الزيديه الذين يفضلون عليا على أبى بكر وعمر وهم لا يكفرون بلا خلاف فى هذه المسأله


9- وإقامة الخلافه التى بها تجتمع كلمة المسلمين فرض وواجب على المسلمين , وعودتها على منهاج النبوه مما بشر به النبى صلى الله عليه وسلم



من كتاب منة الرحمن لفضيلة الشيخ : يلسر برهامى



الصورة الرمزية فاتحة الجزائرية
" نائبة الإدارة "

رقم العضوية : 11818
الإنتساب : Jan 2010
الدولة : " المحمّدية "
المشاركات : 17,938
بمعدل : 10.67 يوميا
مقالات المدونة: 8

فاتحة الجزائرية غير متواجد حالياً عرض البوم صور فاتحة الجزائرية


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-23-2010 الساعة : 02:02 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .





يقول ابن قيم الجوزية :

" الإيمان له ظاهر وباطن ، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته. فلا ينفع ظاهرلا باطن له وإن حقن به الدماء وعصم به المال والذرية ،ولا يجزئ باطن لا ظاهر له إلا إذا تعذر بعجز أو إكراه وخوف هلاك. فتخلف العمل ظاهرا مع عدم المانع دليل على فساد الباطن وخلّوه من الإيمان ، ونقصه دليل نقصه، وقوته دليل قوته.

فالإيمان قلب الإسلام ولبّه .واليقين قلب الإيمان ولبّه . وكل علم وعمل لا يزيد الإيمان واليقين قوة فمدخول ، وكل إيمان لا يبعث على العمل فمدخول."




الصورة الرمزية إم وسام
داعية مبدعة

رقم العضوية : 12697
الإنتساب : May 2010
الدولة : بلاد الحرمين
المشاركات : 1,359
بمعدل : 0.87 يوميا

إم وسام غير متواجد حالياً عرض البوم صور إم وسام


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-23-2010 الساعة : 04:02 PM

جزاك الله خيرا اختي نور العزه .
موضوع هادف اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء.
اللهم عليك بكل من تطاول على الصحابه وسبهم ..




الصورة الرمزية .أم هبة الله.
مشرفة القسم الإسلامي العام

رقم العضوية : 12690
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 2,713
بمعدل : 1.74 يوميا

.أم هبة الله. غير متواجد حالياً عرض البوم صور .أم هبة الله.


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-24-2010 الساعة : 03:32 AM

موضوع قيم

لك مني أحلى سلام



الصورة الرمزية الذليله لربها
داعية إلى الله

رقم العضوية : 13521
الإنتساب : Sep 2010
المشاركات : 65
بمعدل : 0.05 يوميا

الذليله لربها غير متواجد حالياً عرض البوم صور الذليله لربها


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-24-2010 الساعة : 07:41 AM

جزاك الله خير
ورزقك من حيث لاتحتسبين




الصورة الرمزية نور العزه
مشرفة قسم العقيده

رقم العضوية : 11596
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : أعيش فى أرض الاسلام 0وتحت راية لا اله الا الله
المشاركات : 2,009
بمعدل : 1.17 يوميا
مقالات المدونة: 12

نور العزه غير متواجد حالياً عرض البوم صور نور العزه


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-24-2010 الساعة : 01:26 PM

رحم الله الامام العالم الجليل ابن القيم ... بارك الله فيكن أخواتى أسعدنى مروركم



الصورة الرمزية بني وليد
مشرفه سابقه

رقم العضوية : 704
الإنتساب : Dec 2005
الدولة : ارض الابطال الاحرار احفاد المختار
المشاركات : 7,122
بمعدل : 2.25 يوميا

بني وليد غير متواجد حالياً عرض البوم صور بني وليد


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-24-2010 الساعة : 09:28 PM

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




الصورة الرمزية نور العزه
مشرفة قسم العقيده

رقم العضوية : 11596
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : أعيش فى أرض الاسلام 0وتحت راية لا اله الا الله
المشاركات : 2,009
بمعدل : 1.17 يوميا
مقالات المدونة: 12

نور العزه غير متواجد حالياً عرض البوم صور نور العزه


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 09-25-2010 الساعة : 01:49 PM

جزاك الله خيرا ... أختى بنى وليد .. سعدت بمرورك



الصورة الرمزية حياتي أمل
داعية متميزة

رقم العضوية : 16327
الإنتساب : Apr 2013
الدولة : المــــــــــــغـــــــــــرب
المشاركات : 186
بمعدل : 0.39 يوميا

حياتي أمل غير متواجد حالياً عرض البوم صور حياتي أمل


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 10-14-2013 الساعة : 10:50 AM

بارك الله فيك
موضوع قيم




داعية إلى الله

رقم العضوية : 16685
الإنتساب : Mar 2014
المشاركات : 2
بمعدل : 0.01 يوميا

مشاعل آل داوود غير متواجد حالياً عرض البوم صور مشاعل آل داوود


  مشاركة رقم : 12  
كاتب الموضوع : نور العزه المنتدى : عقيدة أهل السنة والجماعة قديم بتاريخ : 03-22-2014 الساعة : 03:21 PM

.جزاك الله خيرا اختي نور العزه .
موضوع هادف اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء
بارك الله في جهودك عزيزتي



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إفتتاح قسم عقيدة أهل السنه والجماعه أم كـــــرم عقيدة أهل السنة والجماعة 3 09-17-2010 01:11 PM
أليس هذا هو الحب الحقيقي ...إدخلي واعطي رايك بصدق... نبض التوحيد القسم المفتوح 9 09-05-2010 03:29 AM
عقيدة المهدي المنتظر عند الشيعة لننطلق للعلا عقيدة أهل السنة والجماعة 1 02-01-2010 07:31 PM
لماذا لاتدرس عقيدة الصحابه فى الأزهر؟؟؟؟؟ نور العزه القسم المفتوح 0 01-27-2010 08:41 PM
عقيدة السلف في الصفات: معنى قولهم (أمروها كما جاءت) ام عبد الله السلفية في رحاب القرآن 2 12-12-2009 01:10 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


New Page 1


جميع الحقوق متاحة لكل مسلم بشرط الأمانة في النقل
Protected by CBACK.de CrackerTracker
mess by mess ©2009